دلالة حركة الكاميرا فى الدراما التليفزيونية | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 May 2025 | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2025.373380.1727 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عائشة حمدى العادلى ![]() | ||||
جامعة حلوان -كلية فنون تطبيقية -قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون | ||||
Abstract | ||||
تُعد حركة الكاميرا من الأدوات الأساسية في السرد البصري للدراما التلفزيونية، حيث تُستخدم لنقل المشاعر، وخلق التشويق، وإبراز العلاقات بين الشخصيات. يهدف هذا البحث إلى دراسة دلالات حركة الكاميرا في المشاهد الدرامية، وتأثيرها على إدراك المشاهدين للسرد القصصي. يعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحليل مشاهد درامية مختلفة، مع تسليط الضوء على الأنواع المختلفة لحركات الكاميرا مثل التتبع، والتكبير، واللقطات المتتابعة، ودورها في تعميق التأثير الدرامي. من المعروف أن العناصر الفنية في الدراما تعمل على مستويين الأول وظيفي والثاني تعبيري من خلال منظومة العلاقة بين هذه العناصر في مشاهد العمل الدرامى . وهذه الآلية في الأغلب نجدها في الأعمال الدرامية الروائية. من المعروف أن العناصر الفنية في الدراما تعمل على مستويين الأول وظيفي والثاني تعبيري من خلال منظومة العلاقة بين هذه العناصر في مشاهد العمل الدرامى . وهذه الآلية في الأغلب نجدها في الأعمال الدرامية الروائية. فيمكن للكاميرا أن تسجل ما يقع أمامها وهذه طبيعتها الوظيفية، أما أن تحتل الكاميرا موقعاً معيناً لتصوير الموضوع، ويمكن أن تتحمل قيمة تعبيرية أو دلالية. وبما أن الأعمال الدرامية تسعى إلى إبراز الظواهر بأفضل وأقصر وأوضح الطرق فإن وظيفة العناصر الفنية لا يتعدى في أغلب الأحيان الجوانب الوظيفية وبعض الجوانب الجمالية في توظيف هذه العناصر لإبراز الموضوعات المراد تصويرها. | ||||
Keywords | ||||
حركة الكاميرا; السرد البصري; المشاهد الدرامية; التكوين السينمائي; التأثير النفسي | ||||
Statistics Article View: 65 |
||||