السمات التشكيلية البنائية في أعمال الخزاف Wim Borst والإفادة منها كمدخل لتدريس الخزف | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Volume 2024, Issue 83, May 2024, Page 1305-1340 PDF (1.97 MB) | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2024.426535 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان محمد زكي حمزة الحلو | ||||
أستاذ الخزف المساعد بقسم التربية الفنية كلية التربية النوعية – جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
مع بداية القرن العشرين يحاول العديد من الفنانين إيجاد رؤية غير تقليدية للفن ، ومحاولة التعبير عنه من خلال أساليب فنية مختلفة وأصبحت تتصف بالمرونة والانطلاق سعياً لإيجاد صيغ تشكيلية جديدة في حيز الزمان والمكان ، لاستحداث علاقات جديدة تتمتع بشكل مطلق وقد ظهر هذا من خلال الفلسفة الخاصة بالعديد من الاتجاهات والحركات الفنية ، خاصةً مع ظهور المخترعات الحديثة التي أتاحت للفنانين الاستفادة منها في محاولة الانطلاق والخروج من حيز الجمود الشكلي والتعبير عن الأفكار الفنية الخاصة بهم ، وظهر ذلك من خلال احد الاتجاهات الفنية التي عُرفت باسم المدرسة البنائية . والبنائية كاتجاه فني يهتم ببنية الشكل في حقول تشكيلية مختلفة اعتماداً على مجموعة المفردات والعناصر ذات الطابع التجريدي الهندسي , وعدم الاهتمام بمحاكات الطبيعة بشكل واقعي بل إنها تركز على جوهر الشكل , ومحاولة إعادة صياغته في بنائيات مختلفة . وتعتبر الأساليب الإنشائية والبنائية المتنوعة للخزاف (Wim Borst ) التي تقوم على تحليل المجسمات الهندسية ، والحذف والإضافة والتبادلية والتضاد بين الكتلة والفراغات المختلفة سواء نافذ أو محصور أو محيط ، مدخلاً مهما لتدريس الخزف البنائي لما لها من ثراء في معالجة البنائيات الخزفية ، وتهدف الباحثة التعرض بالدراسة للمراحل الفنية للفنان التي تتسم بالتنوع الغير محدود للوقوف على أساليبه الإنشائية والبنائية للإفادة منها في تدريس الخزف . | ||||
Statistics Article View: 67 PDF Download: 36 |
||||