تقــــــــييم مهارات التفكير الناقد للطلاب المتفوقين في كلية التربية بجامعة حائل | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 2, April 2025, Page 397-426 PDF (1.79 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.426541 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ بندر بن محيا علوش المحيا | ||||
أستاذ التربية الخاصة المشارك – كلية التربية بجامعة حائل – المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقييم مهارات التفكير الناقد للطلاب المتفوقين في كلية التربية بجامعة حائل، وتألف أفراد الدراسة من جميع الطلبة المتفوقين في كلية التربية بجامعة حائل والبالغ عددهم (131) طالباً وطالبة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدم اختبار التفكير الناقد من إعداد واطسون وجلسر. وتوصلت النتائج إلى أن عينة الدراسة تمتلك مهارات التفكير الناقد بمجموع مهاراته بنسبة مئوية قيمتها (%55.94) وهي أقل من الحد المقبول تربوياً وهو (%60). كما تمتلك عينة الدراسة مهارات التفكير الناقد بنسب متفاوتة حسب الترتيب التالي: مهارة المناقشات، ثم مهارة التفسير ثم مهارة الاستنباط ثم مهارة الافتراضات وأخيراً مهارة الاستنتاج. وقد كانت النسبة المئوية لمهارتي المناقشات والتفسير أكثر من الحد المقبول تربوياً وهو (%60). ووجود فرق غير دالاً إحصائياً عند المستوى (0.05= α) بين متوسط درجات أفراد العينة (الذكور والإناث) لصالح الطلبة الذكور في مهارات (الافتراضات، الاستنباط، الاستنتاج) وفي مجموع مهارات التفكير الناقد. كما يوجد فرق دالاً إحصائياً عند المستوى (0.05= α) في مهارة التفسير لصالح الطلبة الذكور وكذلك فرق دالاً إحصائياً عند المستوى (0.05= α) لصالح الطلبة الإناث في مهارةِ المناقشات. وأوصت الدراسة أن يكون التركيز على مهارات التفكير الناقد جميعها عند إعداد الاختبارات وعقد دورات وورش تدريبية تزود المدرسين بكيفية التركيز على مهارات التفكير الناقد عند عملية التعليم. كلمات مفتاحية: مهارات التفكير الناقد، الطلبة المتفوقين، الافتراضات، التفسير، الاستنباط، الاستنتاج. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 73 PDF Download: 64 |
||||