الاستفادة من جماليات البناء التشكيلي للفراغ الداخلي والخارجي في النحت المعاصر | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Volume 2025, Issue 92, May 2025 | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2025.373127.1600 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد عصام الدين عباس إسماعيل ![]() | ||||
معيد بقسم التربية الفنية ـ كلية التربية النوعية ـ جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
النحت أقدم الفنون ويرتكز علي إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد ليتعامل مع الكتل والفراغات والأحجام تعاملا مباشرا، حيث ان فن النحت اكتسب كثيرا من اهميته في كل العصور من كونه الفن الذي يبدو في هيئات تحظي بحضور مادي قوي فيمكن إدراكها بكل من حاستي البصر واللمس، فالنحت كغيره من فنون الشكل وسيلة للتفاهم لما يحتويه من مفردات ودلالات إنسانية، ترتبط ظواهره الفعالة بالإنسان حصرا، ذلك لكونه نتاجا إبداعيا من الناحيتين الفكرية والعملية ، صنعته يد الإنسان"، ويعتبر الفراغ أحد عناصر التشكيل النحتي نظرا لوظيفته الحيوية في الأشكال المجسمة، من حيث الإحساس بالكتلة، وبالحركة المتجهة داخل العمل من وإلى الفراغات بداخله. ويتأكد لنا ذلك عند فحص قطعة من النحت، فنحن نتأثر بشكلها الممتع الأخاذ، وبلونها وملمسها، وبالحركة تجاه الفراغ، وقد ظهرت مع بداية القرن العشرين مفاهيم متعددة للفراغ النحتي حددت أهميته بالنسبة للكتلة النحتية، واختلفت هذه المفاهيم الجديدة مع بعضها البعض تبعا للأساليب الفنية المتعددة، بل كان لكل نحات مفهومه الخاص للفراغ، الذي بلوره من خلال رؤيته الخاصة والمستقلة نتيجة للتطورات العلمية والتكنولوجية والتعامل مع وسائط تشكيلية لم تكن مألوفة من قبل، ويهدف البحث إلي اظهار العلاقة الجمالية للفراغ الداخلي والخارجي في نحت الحداثة وما بعدها. ويفترض البحث أنه يمكن تحقيق رؤية فنية جديدة تتعلق بمفاهيم الفراغ الداخلي والخارجي من خلال نحت الحداثة وما بعدها وترجع أهمية البحث إلي أنه يسعي إلى إبراز العلاقة الجمالية للفراغ الداخلي والخارجي ومفهومه في نحت الحداثة وما بعدها من خلال وصف وتحليل هذه الفترة وعرض أعمال بعض النحاتين واختتم البحث بنتيجة هامة وهي: التوسع في دراسة أنواع الفراغ وأهميته في نحت الحداثة وما بعدها | ||||
Keywords | ||||
اللفراغ الداخلي; جماليات البناء التشكيلي; النحت المعاصر | ||||
Statistics Article View: 70 |
||||