دور آلة الكمان في صياغة هاني فرحات للوتريات (أغنيةعرفها بيا نموذجاً) | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 12, Issue 41, January 2025, Page 915-934 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2024.314627.1377 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
يوسف منصور محمد منصور ![]() | ||||
المعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت | ||||
Abstract | ||||
هناك أجيال عديدة من الموزعين الموسيقيين بداية من الرواد أمثال وأندريا رايدر و علي إسماعيل ثم جيل الوسط مثل عمار الشريعي وعمر خيرت ثم الجيل الحديث أمثال ياسر عبد الرحمن وهاني فرحات الذين ساهموا بأفكارهم الموسيقية في تغير شكل التوزيع الموسيقي للأغنية المصرية ، وقد لاحظ الباحث اختلاف في تناول هاني فرحات للوتريات في توزيع الأغاني بشكل عام وأسلوبه في التوزيع الموسيقي وطريقة كتابته لآلة الكمان و صايغته للوتريات في الأغاني وإضافة الأسلوب الغربي في الكتابة وتوزيع الوتريات مما دعا الباحث إلي إلقاء الضوء على أعماله والتعرف على أسلوبه في التوزيع الموسيقي للأغنية المصرية ودور آلة الكمان في هذا التوزيع ، وقد اتبعت الدارسة المنهج الوصفي ( تحليل محتوي )، وكانت عينة البحث هي أغنية (عرفها بيا ) للمطربة أنغام والتي كتب لها الوتريات هاني فرحات وقد اشتمل البحث على الإطار النظري متمثلاً في الدراسات السابقة – نبذة مختصرة عن هاني فرحات ، ثم عرض الإطار التطبيقي وهو التحليل العزفي لتقنيات الأداء في عينة البحث لتحديد التقنيات العزفية والإجابة علي تساؤلات البحث ، ثم عرض لنتائج البحث ثم عرض للتوصيات والمراجع ، والملخص باللغة العربية والإنجليزية . | ||||
Keywords | ||||
التوزيع الموسيقي; هاني فرحات; آلة الكمان–عرفها بيا | ||||
Statistics Article View: 47 PDF Download: 25 |
||||