المفاهيم والنظريات الفكرية والفلسفية والتعبيرية المرتبطة بالإتجاه اللاموضوعي في التصويرالحديث والإستفادة منه في إنتاج أعمال تصويرية معاصرة | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Volume 2025, Issue 92, May 2025 | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2025.348741.1573 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نيفين محمود ![]() | ||||
كلية التربية الفنية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
عنوان البحث : المفاهيم والنظريات الفكرية والفلسفية والتعبيرية المرتبطة بالإتجاه اللاموضوعي في التصوير الحديث والإستفادة منه في إنتاج أعمال تصويرية معاصرة. حيث تكمن مشكلة البحث في كيف يمكن الإستفادة من الإتجاه اللاموضوعي في التصوير في إنتاج أعمال تصويرية معاصرة ذات دلالات تعبيرية مختلفة ومقصودة ؟ حددت أولا الباحثة بعض المفاهيم والنظريات الفكرية والفلسفية والتعبيرية المرتبطة بالإتجاه اللاموضوعي في التصوير وقامت بتقسيمها إلي : أولا : المفاهيم والنظريات المرتبطة بإدراك الأعمال التي تنتمي إلي الإتجاه اللاموضوعي في التصوير . ثانيا : المفاهيم والنظريات المرتبطة بالتعبير عن الإتجاه اللاموضوعي في التصوير. وقد إكتفت الباحثة بعرض أعمال إثنين من رواد الإتجاه اللاموضوعي في التصوير الحديث وهما فاسيلي كاندنسكي وجاكسون بولوك بإعتبار أن كل منهما يمثل إتجاها مختلفا في التعبيرعن الآخر ، حيث تتضح في أعمال كاندنسكي إهتمامه بالشكل الهندسي ، في حين يعبر بولوك عن أعماله بضربات فرشاة تلقائية وعلاقات لونية متداخلة .ثم قامت الباحثة بإجراء ممارسات تجريبية للإنتاج أعمال تصويرية لاموضوعية بالتركيز علي الدلالات التعبيرية لعناصر التكوين من نقطة ـ خط ـ مساحة ـ ملمس ـ فراغ .. وتم تلخيص نتائج البحث في : ـ أنه يمكن الإستفادة من الإتجاه اللاموضوعي في التصوير كأحد مجالات التجريب في تدريس التصوير . ـ الإتجاه اللاموضوعي في التصوير من أهم الإتجاهات الفنية التي تثير الخيال . ـ إمكانية التحكم في نتائج الأعمال التي تنتمي إلي الإتجاه اللاموضوعي في التصوير لإنتاج أعمال ذات دلالات تعبيرية مقصودة . | ||||
Keywords | ||||
اللاموضوعية; التصويرالحديث; التصويرالمعاصر | ||||
Statistics Article View: 36 |
||||