جماليات السرد الإيقاعي في رحلة ابن خلدون | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 53, Issue 2, January 2025, Page 355-373 PDF (4.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2025.354357.1806 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
معاذ عبدالله ![]() | ||||
جامعة البلقاء التطبيقية – كلية الكرك الجامعية | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث الحديث عن نمط جديد من السرد أطلق عليه مصطلح "السرد الإيقاعي"، وهو الذي يقوم على تتابع الأحداث بطريقة إيقاعية موسيقية، من هنا فقد هدف البحث إلى بيان المقصود بالسرد الإيقاعي، وتوضيح عناصره الجمالية التي تظهر في النصوص عموماً، والكشف عن الملامح الجمالية للسرد الإيقاعي في رحلة ابن خلدون عبر عناصر الإيقاع المتمثلة بالموازنة والسجع والتوازي، وبيان أثر هذه التشكيلات الموسيقية في سرد الأحداث من جهة، وإظهار ملامح الجمال الخطابي من جهة أخرى. ويسير هذا البحث وفقاً للمنهج الوصفي التحليلي الذي ينطلق من رصد الظاهرة المتمثلة بالسرد الإيقاعي وعناصره، وتطبيق تلك الظاهرة على نصوص من رحلة ابن خلدون، وصولاً إلى النتائج. وينقسم البحث إلى قسمين تناول الأول الحديث عن مصطلح السرد الإيقاعي، وتناول الثاني عن مظاهر السرد الإيقاعي في رحلة ابن خلدون، بمعنى أنه جزء تطبيقي اشتمل على ثلاثة محاور: الموازنة والسجع والتوازي. وقد توصل البحث لعدد من النتائج من أهمها اهتمام ابن خلدون بعناصر الإيقاعي خصوصاً الخارجي، كالسجع والموازنة، وحضور التوازي باعتباره عنصراً من الإيقاع الداخلي، وحرصه على تتابع السجعات والتوازنات من أجل تكثيف القيمة الموسيقية للنص. الكلمات المفتاحية: السرد/ الإيقاع/ ابن خلدون/ الموازنة/ التوازي/ السجع. | ||||
Keywords | ||||
السرد; الإيقاع; ابن خلدون; الموازنة; التوازي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 120 PDF Download: 65 |
||||