أثر المبالغة في التوفيق بين موهم التناقض والاختلاف في البيان النبوي الشريف. The Impact of Excessive Reconciliation between Apparent Contradictions and Differences in the Noble Prophetic Discourse | ||||
الدراية | ||||
Volume 24, Issue 27, April 2025, Page 1152-1242 PDF (1.82 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/drya.2025.426814 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أيمن محمد عبدالله السيد ![]() | ||||
البلاغة والنقد ، كلية اللغة العربية بالمنصورة، جامعة الأزهر، مصر | ||||
Abstract | ||||
جاءت هذه الدراسة لتكشف اللثام عن جانب مهم من بيان النبي -صلى الله عليه وسلم- والتي تكشف عن ضرورة توظيف المبالغة في حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- باعتبارها رافدًا مهمًا من روافد البلاغة الثرة؛ للكشف عن آثارها الجمالية، وخاصة حين تتعانق مع الدلالات الفاعلة في النص، وما ينتج عن ذلك من ظلال كاشفة تؤكد ضرورتها الإبداعية، ومن ثم ينظر هذا البحث في دور الظاهرة البلاغية المتمثلة في أسلوب المبالغة للتوفيق بين ما ظاهره الاختلاف والتناقض من الأحاديث النبوية الشريفة، تأكيداً على هذا الأصل البلاغي العريق، وبيان دورها البارز والفعال في فهم النص وسياقه؛ لما رآه البحث من تفسير بعض الأحاديث والنصوص وحملها عليها مما أزال شبهة التعارض والتناقض بين الأحاديث بعضها ببعض، وبيان أن المبالغة فن بلاغي أصيل لا يقف عند حدود الفن البديعي فحسب، لكن يتعدى ذلك إلى دخوله في كُل أساليب البيان الأخرى التي تقوم في معظمها على مبدأ الزيادة في الوصف والإكثار فيه، وبيان بلوغها حدًا مستبعدًا في القوة والضعف، كما أثبتت الدراسة خطأ المعتقد النقدي القائل بأن المبالغة لا يستعملها إلا العاجزون عن استعمال المألوف والابتكار الجاري على معهود الأساليب العربية في الحسن والعبارة؛ فقد استعملها خير من نطق بالضاد صلى الله عليه وسلم. وجاء البحث في مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة ثم الفهارس. تناولت في المقدمة: الحديث عن أهمية هذا البحث وخطته. والتمهيد جاء على قسمين: القسم الأول: المبالغة كونها فنًا بلاغيًا يتخطى حدود الكلمة إلى منازل السياق والنظم. القسم الثاني: الحديث عن معنى متعارض الحديث، وأسباب التعارض، وأصول التوفيق بينهما. والمبحث الأول: أثر المبالغة في التوفيق بين الأحاديث التي يُعارض بعضها بعضًا في سياق النُصح. والمبحث الثاني: أثر المبالغة في التوفيق بين الأحاديث المختلفة في سياق التحذير. ثم الخاتمة وفيها ملخص ما توصلت إليه الدراسة من نتائج وتوصيات، ثم الفهارس الفنية. Abstract: This study came to unveil an important aspect of the Prophet's statement, which reveals the necessity of employing exaggeration in the Prophet's hadith, as it is an important tributary of the rich tributaries of eloquence; to reveal its aesthetic effects, especially when it embraces the effective connotations in the text, and what results from that of revealing shadows that confirm its creative necessity, and then this research looks at the role of the rhetorical phenomenon represented in the style of exaggeration to reconcile what appears to be different and contradictory from the noble prophetic hadiths, confirming this ancient rhetorical origin, and clarifying its prominent and effective role in understanding the text and its context; Because the research saw the interpretation of some hadiths and texts and carried them on them, which removed the suspicion of conflict and contradiction between the hadiths with each other, and showed that exaggeration is an authentic rhetorical art that does not stop at the limits of the art of rhetoric only, but goes beyond that to enter into all other rhetorical methods that are mostly based on the principle of increasing and multiplying description, and showing that it has reached an unlikely limit in strength and weakness, as the study proved the error of the critical belief that exaggeration is only used by those who are unable to use the familiar and innovative current in the usual Arabic styles in beauty and expression; it was used by the best of those who spoke the letter Dad, may God bless him and grant him peace. The research came in an introduction, a preface, two chapters, a conclusion, and then the indexes. I discussed in the introduction: talking about the importance of this research and its plan. The preface came in two parts: The first part: exaggeration as a rhetorical art that goes beyond the limits of the word to the homes of context and system. The second part: talking about the meaning of the contradictory hadith, the reasons for the contradiction, and the principles of reconciliation between them. The first section: The effect of exaggeration in reconciling hadiths that contradict each other in the context of advice. The second section: The effect of exaggeration in reconciling different hadiths in the context of warning. Then the conclusion, which includes a summary of the results and recommendations reached by the study, then the technical indexes. | ||||
Keywords | ||||
أثر; المبالغة; التعارض; التوفيق; ظاهره الاختلاف; الأحاديث النبوية. The effect of exaggeration; Conflict; Reconciliation; The appearance of difference; The prophetic hadiths | ||||
References | ||||
ثبت المصادر والمراجع
1- الاستذكار، أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر، تحقيق: سالم محمد عطا، محمد علي معوض، دار الكتب العلمية، بيروت، ط: الأولى، 1421هـ ـ 2000م.
2- الأسس النفسية لأساليب البلاغة العربية د/ مجيد عبد المجيد ناجي، ط/1، 1984م ، المؤسسة الجامعية، بيروت.
3-أوجه التعارض في الحديث الشريف ـ لطفي بن محمد الزغير، فهذا جزءٌ من رسالتي الدكتوراه الموسوم بـ (التعارض في الحديث).
4ـ البديع في البديع، أبو العباس، عبد الله بن محمد المعتز بالله ابن المتوكل ابن المعتصم ابن الرشيد العباسي، دار الجيل. ط الأولى 1410هـ - 1990م.
5- البلاغة والأسلوبية، محمد عبد المطلب، الهيأة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1984م.
6- التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد، لابن عبد البر، ت: مصطفى بن أحمد العلوي, محمد عبد الكبير البكري، وزارة عموم الأوقاف– المغرب، ط: 1387هـ.
7- التوشيح شرح الجامع الصحيح، عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي، ت: رضوان جامع رضوان، مكتبة الرشد، الرياض، ط: الأولى، 1419 هـ 1998م.
8- الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله e وسننه وأيامه صحيح البخاري، محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي، ت: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، ط: الأولى، 1422هـ.
9-الخصائص ـ ابن جنى ت: عبد الحميد الهنداوي، دار الكتب العلميّة، ط: 3، 1429 هـ.
10- السنن الكبرى للبيهقي، ت: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، ط: الثالثة، 1424 هـ - 2003 م.
11- الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، الجوهري، ت: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين – بيروت، ط: الرابعة 1407 هـ - 1987 م.
12-الطراز لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز، يحيى بن حمزة العلويّ ، المكتبة العنصرية – بيروت، ط: الأولى، 1423 هـ.
13- العمدة في محاسن الشعر وآدابه، أبو على الحسن بن رشيق القيرواني الأزدي، ت: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الجيل، ط: الخامسة، 1401 هـ - 1981 م.
14-العملية الإبداعية من منظور تأويلي، د/سحر مشهور، مجلة فصول، مجلد: 10، عدد: 1، 2، الهيئة المصرية للكتاب، 1991م.
15- الفائق في غريب الحديث والأثر، أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله، ت: علي محمد البجاوي -محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعرفة – لبنان، ط: الثانية.
16- القاموس المحيط، مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادي، ت: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة بإشراف: محمد نعيم العرقسُوسي، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط: الثامنة، 1426 هـ - 2005 م .
17- الكتاب، عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء، أبو بشر، الملقب سيبويه، ت: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط: الثالثة، 1408 هــ 1988 م.
18- اللغة العليا: (دراسة نقدية في لغة الشعر)، أحمد محمد معتوق، المركز الثقافي العربي ،الدار البيضاء المغرب، ط1، 2006: 134 .
19- المبالغة وأفاق الإبداع النقدي دراسة في تراثية المصطلح وضرورته الإبداعية، مدحت حسين ليمونه، مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بسوهاج.
20- المثل السائر، ابن الأثير، ت: محمد محي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، بيروت، عام النشر:1420 هـ.
21ـ المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري، ت: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي – بيروت.
22- المعجم الكبير، سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير اللخمي الشامي، أبو القاسم الطبراني، ت: حمدي بن عبد المجيد السلفي، مكتبة ابن تيمية – القاهرة، ط: الثانية.
23- المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم، أبو العباس أحمد بن عمر بن إبراهيم، القرطبي ت: محيي الدين ديب ميستو - أحمد محمد السيد - يوسف علي بديوي - محمود إبراهيم بزال، (دار ابن كثير، دمشق - بيروت)، (دار الكلم الطيب، دمشق - بيروت، ط: الأولى، 1417 هـ - 1996 م.
24- الممتع في شرح المقنع، زين الدين المُنَجَّى بن عثمان بن أسعد ابن المنجى التنوخي الحنبلي، ت: عبد الملك بن عبد الله بن دهيش، مكتبة الأسدي - مكة المكرمة، ط: الثالثة، 1424 هـ - 2003 م.
25- المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي، دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة: الثانية، 1392هـ.
26- المنهل الروي في مختصر علوم الحديث النبوي، أبو عبد الله، محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة الكناني الحموي الشافعي، بدر الدين، ت: د. محيي الدين عبد الرحمن رمضان، دار الفكر – دمشق، ط: الثانية، 1406هـ.
27- الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري، أبو القاسم الحسن بن بشر الآمدي، المجلد الأول والثاني: ت/ السيد أحمد صقر، دار المعارف - ط الرابعة [سلسلة ذخائر العرب، المجلد الثالث، ت/ عبد الله المحارب (مخطوطة)، مكتبة الخانجي، ط الأولى، 1994م.
28-الميسر في شرح مصابيح السنة، فضل الله بن حسن بن حسين بن يوسف أبو عبد الله، شهاب الدين التُّورِبِشْتِي، ت: د/ عبد الحميد هنداوي، مكتبة نزار مصطفى الباز، ط: الثانية، 1429 هـ - 2008 هـ.
29- النكت في إعجاز القرآن، الرماني، تحقيق: د/ محمد زغلول سلام، ط3، د.ت، دار المعارف، القاهرة.
30- بغية الإيضاح لتلخيص المفتاح في علوم البلاغة، عبد المتعال الصعيدي، مكتبة الآداب، ط: السابعة عشر: 1426هـ- 2005م .
31- تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي، أبو العلا محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري، دار الكتب العلمية – بيروت.
32- تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي، عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي، ت: أبو قتيبة نظر محمد الفاريابي، دار طيبة.
33- تلخيص البيان في مجازات القرآن، الشريف الرضي، ت: محمد عبد الغني حسن، د.ط، 1995م، مطبعة باب الحلبي، القاهرة.
34-جماليات المفردة القرآنية، أحمد ياسوف، دار المكتبى، دمشق ، ط: الثانية، 1419 هـ - 1999م.
35- خصائص التراكيب دارسة تحليلية لمسائل علم المعاني، د/ محمد محمد أبو موسى، مكتبة وهبة، ط: السابعة.
36- دراسة في البلاغة والشعر د/ محمد أبو موسى، مكتبة وهبة، ط 1، 1411هـ، 1991م.
37- دفع موهم التعارض في البيان النبوي، دراسة بلاغية تطبيقية على الحديث النبوي، عمر محمد عمر، شبكة الألوكة، ط1 1439هـ، 2017م.
38- دلائل الإعجاز ص 179 تح / محمود محمد شاكر مطبعة المدني – القاهرة، ط: الثالثة 1413 هـ /1992 م.
39- ديوان الخنساء، ت: حمدو طمّاس، دار المعرفة، بيروت، لبنان ط: الثانية، 1425هـ - 2004م.
40 ديوان حسان بن ثابت. ت: سيد حنفي حسنين وحسن الصيرفي. المكتبة العربية بالقاهرة، 1394هـ.
41- زاد المعاد في هدي خير العباد، محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية، مؤسسة الرسالة، بيروت - مكتبة المنار الإسلامية، الكويت، ط: السابعة والعشرون, 1415هـ /1994.
42- سنن ابن ماجه ت الأرنؤوط، ابن ماجة - وماجة اسم أبيه يزيد - أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني، ت: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد - محمَّد كامل قره بللي - عَبد اللّطيف حرز الله، دار الرسالة العالمية، ط: الأولى، 1430 هـ - 2009 م .
43- سنن أبي داود، أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السِّجِسْتاني، ت: محمد محيي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، صيدا – بيروت.
44- شرح سنن النسائي المسمى «ذخيرة العقبى في شرح المجتبى». محمد بن علي بن آدم بن موسى الإثيوبي الوَلَّوِي، دار المعراج الدولية للنشر [جـ 1 - 5] دار آل بروم للنشر والتوزيع [جـ 6 - 40]، ط: الأولى، جـ (1 - 5) / 1416 هـ - 1996 م.
45- شرح صحيح البخاري لابن بطال، ابن بطال أبو الحسن علي بن خلف بن عبد الملك، ت: أبو تميم ياسر بن إبراهيم، مكتبة الرشد - السعودية، الرياض، ط: الثانية، 1423هـ - 2003م.
46- شَرْحُ صَحِيح مُسْلِمِ لِلقَاضِى عِيَاض المُسَمَّى إِكمَالُ المُعْلِمِ بفَوَائِدِ مُسْلِم، عياض بن موسى بن عياض بن عمرون السبتي، أبو الفضل ت: الدكتور يحْيَى إِسْمَاعِيل، دار الوفاء للطباعة، مصر، ط: الأولى، 1419 هـ - 1998 م.
47- شرح نخبة الفكر في مصطلحات أهل الأثر، علي بن (سلطان) محمد، أبو الحسن نور الدين الملا الهروي القاري، ت: قدم له: عبد الفتح أبو غدة، ت: محمد نزار تميم وهيثم نزار تميم، دار الأرقم، بيروت.
48- صحيح ابن حبان، ت: شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة – بيروت، ط : الثانية، 1414 هـ – 1993م.
49- عمدة القاري شرح صحيح البخاري، أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى بدر الدين العينى، دار إحياء التراث العربي – بيروت.
50- عون المعبود شرح سنن أبي داود، أبو الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي، شهرته : العظيم آبادي، ت: عبد الرحمن محمد عثمان، المكتبة السلفية: المدينة المنورة، ط : الثانية، عام 1388هـ، 1968م.
51- عيار الشعر، ابن طباطبا العلوي، ت: عبد العزيز بن ناصر المانع، مكتبة الخانجي – القاهرة.
52- غريب الحديث، أبو عُبيد القاسم بن سلاّم بن عبد الله الهروي، ت: محمد عبد المعيد خان، مطبعة دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد- الدكن، ط: الأولى، 1384 هـ - 1964 م.
53- فتح الباري شرح صحيح البخاري، زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن رجب بن الحسن، السَلامي، البغدادي، ثم الدمشقي، الحنبلي، ت: ت/ دار الحرمين، مكتبة الغرباء الأثرية - المدينة النبوية، القاهرة، ط: الأولى، 1417 هـ- 1996 م.
54- فتح المنعم شرح صحيح مسلم، الأستاذ الدكتور موسى شاهين لاشين، دار الشروق، ط: الأولى (لدار الشروق)، 1423 هـ - 2002 م.
55- كتاب الصناعتين: الكتابة والشعر، العسكري، ت: مفيد قميحة، ط2، 1984م، دار الكتب العلمية، بيروت.
56- مختلف الحديث بين المحدثين والأصوليين الفقهاء. أسامة خياط، دار الفضيلة، الرياض، ط الأولى، 1421ه.
57- مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح، علي بن (سلطان) محمد، أبو الحسن نور الدين الملا الهروي القاري، دار الفكر، بيروت، ط: الأولى، 1422هـ - 2002م.
58- مسائل أحمد بن حنبل رواية ابن هانئ، ت: أبو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الأَزْهَرِيِّ، دار الفاروق الحديثة، القاهرة، ط: الأولى، 1434 هـ - 2013 م.
59ـ مسند أحمد، أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني، ت: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، مؤسسة الرسالة، ط: الأولى، 1421 هـ - 2001 م.
60-مسند أبي داود الطيالسي، ت: محمد بن عبد المحسن التركي، دار هجر – مصر، ط: الأولى، 1419 هـ - 1999 م.
61- مصابيح الجامع، محمد بن أبي بكر بن عمر بن أبي بكر بن محمد، المخزومي القرشي، بدر الدين المعروف بالدماميني، ت: نور الدين طالب، دار النوادر، سوريا، ط: الأولى، 1430 هـ - 2009 م.
62- معاني النحو، د. فاضل صالح السامرائي، دار الفكر، الأردن، ط: الأولى، 1420 هـ - 2000 م.
63- معجم العين، الفراهيدي، الخليل بن أحمد، ت/ مهدي المخزومي، وإبراهيم السامرائي، .ط، دار الهلال.
64-معجم تاج العروس من جواهر القاموس، الزَّبيدي، دار الفكر، بيروت، ط: الأولى، 1414 هـ.
65- معجم لسان العرب لابن منظور، دار صادر، بيروت، ط: الثالثة - 1414 هـ.
66- مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة، أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن أيوب ابن قيم الجوزية، ت: عبد الرحمن بن حسن بن قائد، دار عالم الفوائد، مكة المكرمة، ط: الأولى، 1432 هـ.
67- مقاييس اللغة، لابن فارس، عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، 1399هـ - 1979م.
68- منهاج البلغاء وسراج الأدباء، حازم القرطاجني، ت: محمد الحبيب الخواجه، دار الغرب الإسلامي.
69- موطأ الإمام مالك، مالك بن أنس بن مالك بن عامر الأصبحي المدني، ت: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت، عام النشر: 1406 هـ - 1985 م.
70- نقد الشعر، قدامة بن جعفر، مطبعة الجوائب – قسطنطينية، ط: الأولى، 1302م.
References
| ||||
Statistics Article View: 117 PDF Download: 54 |
||||