ألعاب الواقع المعزز كوسيلة لتعزيز التعاون والتنافس في الفصول الدراسية | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Editorial, Volume 35, Issue 2, February 2025, Page 3-50 PDF (733.54 K) | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2025.426881 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد أحمد فرج موسى* 1; هبه محمد عبد الله محمد* 2 | ||||
1أستاذ تكنولوجيا التعليم -جامعة عين شمس | ||||
2كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
: تستعرض هذه الورقة البحثية مفهوم ألعاب الواقع المعزز AR-Games كأحد التطبيقات الرائدة لتقنية الواقع المعزز في سياق التعليم. تهدف الورقة إلى توضيح آليات دمج العالمين الحقيقي والافتراضي عبر ألعاب تفاعلية تُثري التجربة التعليمية، مع التركيز على تعريف هذه الألعاب بأنها أنظمة تدمج المحتوى الرقمي مع البيئة المادية للمستخدم، مما يُسهّل التفاعل المباشر مع العناصر الافتراضية في الوقت الفعلي. وتتميز ألعاب الواقع المعزز بخصائص رئيسية تشمل: التكامل بين البيئتين الحقيقية والافتراضية، وعَرض العناصر الرقمية بتقنيات ثلاثية الأبعاد، والاستجابة الديناميكية للبيئة المحيطة. كما ناقشت الورقة التصنيفات المختلفة لألعاب الواقع المعزز، مثل: الألعاب القائمة على العلاماتMarker-based، والألعاب المعتمدة على الجيروسكوب، والألعاب المُستندة إلى نظام تحديد المواقع العالميGPS، والألعاب المكانية Spatial Games وأشارت النتائج إلى إمكانية توظيف هذه الألعاب في تحسين جودة التعليم عبر تعزيز التعلم الترفيهي Edutainment، وزيادة التفاعل مع المحيط الحقيقي، وتحفيز التعاون والتنافس بين الطلاب. كما سلطت الضوء على دورها في تمكين تدريس التجارب المعقدة أو مكلفة التكلفة مخبرياً، وتنمية الإبداع والخيال العلمي لدى المتعلمين. علاوةً على ذلك، تم تحليل أنماط التفاعل في ألعاب الواقع المعزز، مثل نمط اللاعب الفردي Singleplayer ونمط اللاعبين المتعددين Multiplayer، مع إبراز تأثير النمطين التنافسي والتعاوني على ديناميكيات التعلم. كما استندت الورقة إلى إطار نظري متين يشمل نظرية التعزيز Reinforcement Theory، والنظرية البنائيةConstructivism، ونظرية التعلم بالاكتشاف Discovery Learning، لتأطير فعالية هذه الألعاب في السياق التعليمي. في الختام، قدمت الورقة مجموعة من المتضمنات للممارسين في المجال كالمعلمين والمصمم والمطور التعليمي كما تم إقتراح مجموعة من البحوث المقترحة التجريبية والوصفية والبحوث التي تجمع بين المنهج الكمي والكيفي بناء علي المناقشات التي وردت في ورقة العمل. | ||||
Keywords | ||||
الواقع المعزز، ألعاب الواقع المعزز، أنماط اللعب والتفاعل، الأطر النظرية الداعمة لألعاب الواقع المعزز This research paper explores the concept of Augmented Reality; enabling real-time interaction with virtual elements. Key characteristics of AR-Games include the seamless integration of real and virtual environments; the display of three-dimensional digital elements; and dynamic responsiveness to the surrounding environment. The paper also discusses various classifications of AR-Games; such as marker-based games; gyroscope-based games; GPS-based games; and spatial games. The findings highlight the potential of AR-Games to enhance educational quality by promoting edutainment (educational entertainment); fostering interaction with real-world contexts; and stimulating collaboration and competition among students. Furthermore; the paper underscores the role of AR-Games in facilitating the teaching of complex or costly laboratory experiments and nurturing learners’ creativity and scientific imagination. Additionally; the paper analyzes interaction patterns in AR-Games; including single-player and multiplayer modes; while emphasizing the impact of competitive versus cooperative dynamics on learning outcomes. The study is grounded in a robust theoretical framework encompassing Reinforcement Theory; Constructivism; and Discovery Learning Theory to contextualize the efficacy of AR-Games in educational settings. In conclusion; the paper offers practical implications for educators; instructional designers; and developers; alongside recommendations for future research. These include experimental and descriptive studies; as well as mixed-methods research combining quantitative and qualitative approaches; informed by the discussions presented in the paper | ||||
Statistics Article View: 107 PDF Download: 87 |
||||