أثر استخدام برنامج مقترح قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية بعض مهارات التفکير المنظومي في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدارس النيل المصرية ببورسعيد | ||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
Article 20, Volume 25, Issue 25 - Serial Number 1, January 2019, Pages 733-768 PDF (650.49 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jftp.2019.42691 | ||
Author | ||
إيناس أحمد ابو المعاطى إبراهيم | ||
کلية التربية -جامعة بورسعيد | ||
Abstract | ||
يهدف البحث الحالي للتعرف على فاعلية البرنامج القائم على الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية بعض مهارات التفکير المنظومي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدارس النيل المصرية فرع بورسعيد ، وللتحقق من هدف البحث تم إعداد قائمة لمهارات التفکير المنظومي الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الخامس وهي: (إدراک العلاقات بين المنظومات، تحليل المنظومات، ترکيب المنظومات، تقويم المنظومات) ، کما تم إعداد دليل للمعلم لوحدتي الحرية والتسامح وفق برنامج الرحلات المعرفية عبر الويب لتنمية بعض مهارات التفکير المنظومي، إعداد کتيب للتلميذ على نفس موضوعات الوحدتين ، اختبار لقياس مهارات التفکير المنظومي المستهدفة، وقد تم تطبيقه على عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمحافظة بورسعيد ، وقد بلغ عدد تلاميذ المجموعة التجريبية (20) تلميذ وتلميذة والمجموعة الضابطة (20) تلميذ وتلميذة . وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية مهارات التفکير المنظومي المستهدفة | ||
Statistics Article View: 159 PDF Download: 302 |