وحدة دراسية مقترحة في الحركة الدورية والموجية قائمة على المدخل التكاملي متعدد التخصصات (STEM) لتنمية مهارات الجدل الرياضي والاستدلال العلمي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 49, Issue 1, January 2025, Page 131-210 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2025.427016 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شادى ميلاد غالى عبد السيد1; مينا عبد المسيح حنا عبد الملاك2 | ||||
1مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية- جامعة حلوان | ||||
2مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية- جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي الكشف عن فاعلية الوحدة الدراسية المقترحة في الحركة الدورية والموجية القائمة على المدخل التكاملي متعدد التخصصات (STEM) في تنمية مهارات الجدل الرياضي والاستدلال العلمي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. تحددت مجموعة البحث من (23) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتضمنت أدوات البحث والمواد المعالجة الآتي: اختبار مهارات الجدل الرياضي واختبار مهارات الاستدلال العلمي كما تضمن البحث إعداد كل من كتاب التلميذ ودليل المُعلم. وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية الوحدة الدراسية المقترحة في الحركة الدورية والموجية القائمة على المدخل التكاملي متعدد التخصصات (STEM) في تنمية مهارات الجدل الرياضي والاستدلال العلمي لدى التلاميذ مجموعة البحث. وقدَّم البحثُ عددًا مِن التوصيات، والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
وحدة مقترحة; المدخل التكاملي متعدد التخصصات; الجدل الرياضي; الاستدلال العلمي; تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي | ||||
Statistics Article View: 135 PDF Download: 110 |
||||