الحيوية الذاتية وعلاقتها بالنوع والتخصص لدى طلبة الجامعة | ||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||
Article 5, Volume 40, Issue 141, February 2025, Pages 147-184 PDF (5.86 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sec.2025.427041 | ||
Abstract | ||
يهدف البحث الحالي الى الكشف عن تأثير الحيوية الذاتية على كل من متغيري النوع ( ذكور-اناث)، والتخصص ( علمى - أدبى)، والتفاعل بينهما لدي طلبة الجامعة، وتحقيقاً لهذا الهدف أجري البحث علي عينة قوامها (٥٠٠)، طالب وطالبة من طلبة جامعة الزقازيق (٢٢١طالباً_٢٧٩طالبة) منهم (١٤٨) من الكليات العملية و(٣٥٢) من الكليات النظرية بمتوسط عمر زمني (١٦٤,٢٠) و انحراف معيارى 0( ٥٧٠,١) وبعد تطبيق أدوات البحث المتمثلة في مقياس الحيوية الذاتية ( إعداد الباحثة) أسفرت أهم نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين طلبة الجامعة في النوع (ذكور-اناث) عند مستوي دلالة (٠,٠١) علي مقياس الحيوية الذاتية في أبعاد (الصمود النفسي الأكاديمي-الكفاءة الذاتية الأكاديمية-اللياقة البدنية-اللياقة الذهنية-اللياقة الانفعالية-اللياقة الاجتماعية-اللياقة الروحية) لصالح الذكور، و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة الجامعة في التخصص ( علمى ـ أدبى) عند مستوى دلالة ( ٠١, ٠ ) علي مقياس الحيوية الذاتية في أبعاد (الصمود النفسي الأكاديمي-الكفاءة الذاتية الأكاديمية-اللياقة البدنية-اللياقة الذهنية-اللياقة_ الانفعالية-اللياقة_ الاجتماعية-اللياقة الروحية) لصالح التخصص ( علمي). | ||
Keywords | ||
الحيوية الذاتية; طلبة الجامعة | ||
Statistics Article View: 54 PDF Download: 55 |