تأثير الفصول الإفتراضية فى تعلم بعض المهارات بدرس التربية الرياضية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى | ||||
مجلة علوم الرياضة | ||||
Volume 38, Issue 3, June 2025, Page 69-104 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.382472.1567 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبدالكريم محمد ![]() | ||||
1الدراسات العليا - كلية التربية الرياضية - جامعة المنيا | ||||
2کليه التربيه الرياضيه جامعه المنيا | ||||
3قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية الرياضية - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يتسم العصر الحالي بالسرعة في التغيير والتغير، وأصبحت التكنولوجيا جزءاً لا يتجزأ من حياتنا، عصر يتسارع فيه تطور التطبيقات والتقنيات، و أصبح فيه الوصول لأي معلومة سهلاً ميسراً بفضل الأجهزة الذكية من هواتف وآيباد وغيرها، وتنوعت الأساليب والوسائط التكنولوجية لزيادة تفاعل التلاميذ وتحقيق المشاركة والجاذبية فى المحتوى التعليمى المقدم وهناك العديد من الأساليب الحديثة التى طرقت ابواب المنظومة التعليمية، وتعد الفصول الإفتراضية من أحدث تطبيقات التعلم الإلكترونى التفاعلية، والتى توفر بيئة تفاعلية بين المعلم والمتعلم وبين المتعلمين أنفسهم، وتعتمد فكرة الفصول الإفتراضية على محاولة محاكاة الفصول التقليدية بواسطة الإنترنت، وذلك بالرغم من تواجدهم فى مواقع جغرافية متباعدة. ويرى "حسن على" (2022)أن الفصول الإفتراضية تعتبر بيئة تعليمية تفاعلية عن بعد، توظف فيها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة وتساعد على بناء وممارسة المهارات وتطوير الاتصال بين الطلاب، حيث توفر بيئة تعليمية إلكترونية نشطة يتم فيها اللقاء والتواصل والتفاعل بين المعلم والطلاب واستخدام أدوات التقنية ( الكتابية- الصوتية- المرئية )وأدوات المشاركة التى يقدمها النظام حيث تتيح الفصول اففتراضية بشكل متزامن الكثير من الأدوات مثل ( الصوت- الفيديو- ومشاركة التطبيقات- والدراسة ) وغيرها من المميزات(312:7). كما يوفر الفصل الإفتراضى بيئة ملائمة للاتصال بين المتعلمين عن بعد، ويحاكى تجربة تعليمية مشابهة للفصول الدراسية الحقيقية عبر الانترنت، والفصل الإفتراضى عبارة عن تطبيق إلكترونى تفاعلى عن بعد قائم على برامج وتطبيقات تفاعلية تشاركية عبر منصات وأدوات إلكترونية من أجل تحقيق التواصل بين أطراف عملية التعلم الإفتراضية من خلال الصوت والفيديو والنصوص المكتوبة لتحقيق موقف تعليمى يضاهى الواقع دون قيود زمنية ومكانية، وتهدف إلى تكوين بيئة تفاعلية مفتوحة المجالات( 542:2). | ||||
Keywords | ||||
الفصول; الإفتراضية; درس; التربية; الرياضية | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 24 |
||||