المنهــــج العلمــــــي اللغـــــوي | ||||
مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربويه | ||||
Volume 46, Issue 46, April 2025, Page 211-234 PDF (604.33 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jwadi.2025.359743.1166 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عفاف محمد عليش عووضة ![]() | ||||
محاضرة بجامعة أنجمينا، قسم اللغة العربية وآدابها | ||||
Abstract | ||||
يعد المنهج العلمي من أهم الدعائم والأسس التي يستفيد منها ميدان المعرفة العلمية عامة، ذلك لأن المنهج العلمي هو المسلك والطريق العلمي الذي يعتمده الباحث ويتبع خطواته من أجل تحقيق الأهداف التي يسعى إليها عبر صياغة بحثه أو دراسته. والبحث في موضوع ما، هو بمثابة حل لمشكلة أو عدة مشاكل يثيرها الباحث من خلال التساؤلات العديدة التي تعصف بعقله، وتدخله في معمعة الحيرة والشك، ومن خلال اعتماده المنهج العلمي الذي يسير على ضوئه يمكنه أن يصل إلى معالجة موضوعه بكل تقنية علمية ذلك لأن مصطلح المنهج يشير إلى الطريق المؤدي للكشف عن الحقيقة في العلوم بواسطة جملة من القواعد التي تسيطر على سير العقل وتحدد عملياته حتى تصل إلى نتيجة معلومة. فأساس البحث هو الالتزام بخطوات سيره ودعائم بنائه التي تتمثل في الطريقة التي يتبعها الباحث لدراسة مشكلة من المشاكل، أو إلى أسلوب التفكير المنظم والكيفية التي يصل بها الباحث إلى هدفه، فالباحث العلمي الذي يلتزم الطريقة المنهجية وأساليب التفكير المنطقي في بنائه وصياغته مع أتباعه لكل خطوات وأسس المنهج العلمي يرتقي إلى مراتب الدراسات والبحوث العلمية التي تسهم في إضافة معلومات ومعارف في ميادين العلم والمعرفة واعتماد الباحث على تطبيق قواعد المنهج العلمي، تتأثر ببعض الأمور مثل: أن بعض الأساليب التي يعتمدها الباحثون في صياغة دراستهم، لا يمكن أن توصف بالمنهج العلمي. أن المنهج العلمي الذي يختاره الباحث لكتابة بحثه وتحقيق أهدافه، لها أثر كبير في اختيار منهج البحث. أن البحث العلمي ودراسة مشكلاته بطريقة علمية يستلزم أن يقوم الباحث بتوظيف أكثر من منهج واحد حتى بتمكن من الاستفادة من مزايا كل منهج. وهذا يعني أن المناهج العلمية ترتبط بعلاقات تكاملية مع بعضها مما يمكن الباحث الحصيف والمتمكن من استغلالها لفائدة دراسته وبحثه. والمناهج العلمية تفرض خطوات على الباحث ليلتزم بها سواء في اختيار المشكلة وبلورتها وافتراض الفروض وصياغتها أو الالتزام بخصائصها وتحديد عنوان الدراسة وبساطة ألفاظها وسهولتها، وانتفائها وتحديد أهداف الدراسة وأهميتها وبيان مختصر عن خطة البحث والمنهج المتبع وتحديد المراجع ذات الصلة بالموضوع والدراسات السابقة وتحديد المصطلحات واختيار المؤشرات وكفايتها وصدقها والإطارات المرجعية، وكلها تخضع لكمية البيانات وقيمتها والأدوات التي يوظفها الباحث لمعالجة البيانات. فالمنهج العلمي من خلال خطواته العلمية المنظمة يسوق الباحث إلى النتائج بكل موضوعية، تضفي إلى العمل الاستقصائي قيمة علمية معرفية. وأنواع المناهج العلمية كثيرة، وقد وظفها الرواد الأوائل في بحوثهم ودراساتهم، مما عمل على تدعيمها وثباتها حتى الوقت الراهن وذلك مثل: المنهج: المسح الاجتماعي المنهج المقارن، المنهج التاريخ منهج دراسة حالة، المنهج الوصفي المنهج التحليلي وغيرها من المناهج العلمية التي أسهمت على تأطير الدراسات والبحوث في قالب منظم يخضع لقواعد وتقنيات أسهمت في صقل البحوث والدراسات، وتأكيد المعلومات والبيانات الإنسانية وأضافت زخما كبيرا من المعرفة والمعلومات الموثوقة. | ||||
Keywords | ||||
المنهج العلمي; المنهج اللغوي; مناهج; اللغة العربية | ||||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 19 |
||||