معدلات انتشار الاستحقاق الأكاديمي لدى طلبة الجامعة السعوديين رؤى ديموغرافية | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 43, December 2024, Page 871-896 PDF (853.02 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2024.427268 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نوف مبارك القحطاني | ||||
أستاذ مساعد- قسم علم النفس- كلية التربية - جامعة الملك عبد العزيز- جدة – المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
سعت هذه الدراسة إلى استقصاء مستوى شيوع الاستحقاق الأكاديمي لدى طلبة الجامعة السعوديين، إلى جانب التعرف على الفروق في مستوياته باختلاف : الجنس، والوضع الاقتصادي، والمرحلة الدراسية. بلغ عدد المشاركين في الدراسة (720) طالبًا وطالبة تراوحت أعمارهم بين (18–28) عامًا. وتم تطبيق مقياس الاستحقاق الأكاديمي الذي وضعه فتحي عبد الرحمن الضبع (2020)، كما تم اعتماد المنهج الوصفي ذي الطابع الارتباطي المقارن. أظهرت النتائج أن معدل الاستحقاق الأكاديمي لدى أفراد العينة كان منخفضًا بشكل عام. كذلك، بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث، حيث حصل الذكور على درجات أعلى في الاستحقاق الأكاديمي الكلي وكذلك في بُعدي المعتقدات والسلوكيات المرتبطة به. في المقابل، لم تُسجَّل فروق دالة إحصائيًا تعزى إلى كلٍّ من المستوى الاقتصادي أو المرحلة الدراسية. وأوصت الدراسة بترسيخ ثقافة الاستحقاق المبني على الجهد والإنجاز، بالإضافة إلى تصميم برامج إرشادية تستهدف الطلبة الذين يُظهرون مستويات مرتفعة من الاستحقاق الأكاديمي. | ||||
Statistics Article View: 23 PDF Download: 13 |
||||