وحدة مقترحة في علم الاجتماع لتنمية التفكير الانعكاسي وخفض الأفكار اللاعقلانية لدى الطلبة المتفوقين دراسيا بالمرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 35, Issue 3, May 2025, Page 71-134 PDF (2.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2025.375756.1103 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عمرو جابر قرني ![]() | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس المواد الفلسفية والاجتماعية المساعد- كلية الدراسات العليا للتربية-جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى: تنمية مهارات التفكير الانعكاسي وخفض الأفكار اللاعقلانية لدى طلبة الصف الثاني الثانوي المتفوقين دراسيا باستخدام وحدة مقترحة في علم الاجتماع قائمة على نظرية التدافع، ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق أداتي البحث، المتمثلة في: اختبار التفكير الانعكاسي، ومقياس الأفكار اللاعقلانية على مجموعة البحث التجريبية التي بلغت (30) طالبة تطبيقًا قبليًا، ثم تدريس موضوعات الوحدة المقترحة لطلبة المجموعة التجريبية، ثم تطبيق أداتي البحث تطبيقًا بعديًا على مجموعة البحث التجريبية، وبعد تحليل البيانات، تم استخلاص النتائج: وجود فرق دال إحصائيًا بين درجات طلبة المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الانعكاسي لصالح التطبيق البعدي، وجود فرق دال إحصائيًا بين درجات طلبة المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الأفكار اللاعقلانية لصالح التطبيق القبلي، ووجود أثر للوحدة المقترحة في علم اجتماع القائمة على نظرية التدافع لتنمية التفكير الانعكاسي وخفض الأفكار اللاعقلانية لدى طلبة المجموعة التجريبية، توجد علاقة ارتباطية عكسية بين أداء المجموعة التجريبية في اختبار التفكير الانعكاسي وأدائهم على مقياس الأفكار اللاعقلانية. | ||||
Keywords | ||||
وحدة مقترحة في علم الاجتماع; نظرية التدافع; التفكير الانعكاسي; الأفكار اللاعقلانية; المتفوقين دراسيا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 105 PDF Download: 54 |
||||