أسلوب أداء رقصات البيانو عند كوميتاس فاردابيت | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Volume 11, Issue 58, May and June 2025, Page 171-201 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2025.369275.2214 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مهند عبد الرحيم ![]() | ||||
معيد بقسم التربيةالموسيقية كلية التربية النوعية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
تتميز الموسيقى الأرمينية عن موسيقى الدول المجاورة التركية والفارسية بجماليتها ولونها الخاص، وامتازت أيضا ًبطابع فلكلوري يعبر عن ثقافة الشعب الأرميني وتراثه القومي ممزوج بألحان يظهر بها شجن نابع من معاناة الشعب الأرميني. ومن المؤلفين الأرمن الذين حافظوا على التراث الموسيقي الأرميني المؤلف كوميتاس فاردابيت(1869:1935) Komitas Vardapet وهو يُعد مؤسس المدرسة الوطنية الأرمينية للموسيقى و يعد أيضاً من الشخصيات الموسيقية التي جمعت الموسيقى الشعبية الأرمينية وحَمتها من الإندثار. ومثلت المؤلفات الراقصة نسبة كبيرة من أعمال العديد من المؤلفين الموسيقيين ليس كوميتاس فقط خلال العصور الموسيقية المختلفة بصفة عامة بداية من القرن السادس عشر، وأخذت مسميات مختلفة، واستُخدمت للتعبير عن المشاعر في العديد من المناسبات المبهجة والمحزنة، والعاطفية والجادة، والقومية، لذا رأى الباحث أنه من الضروري إلقاء الضوء على رقصات البيانو عند المؤلف كوميتاس فاردابيت لما تحتويه من مهارات تكنيكية وخصائص فنية تفيد دارسي آلة البيانو. تناول الإطار النظري للبحث الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، ثم نبذه عن الموسيقى الأرمينية ورقصات البيانو والمؤلف كوميتاس فاردابيت وبعض أهم أعماله، وإتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي لرقصتي البيانو( عينة البحث)، كما تناول الإطار التطبيقي الدراسة المسحية والدراسة التحليلية (النظرية والعزفية) لعينة البحث وتقديم التدريبات والإرشادات اللازمة لتذليل بعض الصعوبات الأدائية التي إشتملت عليها تلك الرقصات، واختتم البحث بالنتائج والتوصيات. | ||||
Keywords | ||||
رقصات البيانو; كوميتاس فاردابيت; الموسيقية الارمينية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 149 PDF Download: 47 |
||||