التسويق العقاري الإلكتروني وضوابطه في ضوء أحكام الفقه الإسلامي / Electronic Real Estate Marketing and its Controls in Light of the Provisions of Islamic Jurisprudence | ||||
مجلة البحوث الفقهية والقانونية | ||||
Volume 49, Issue 49, April 2025, Page 1-80 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jlr.2025.372746.1714 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد على على عكاز ![]() | ||||
استاذ الفقه العام ووكيل كلية الشريعة والقانون بدمنهور جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
يتلخص البحث في التعرف على التسويق العقاري الإلكتروني وحكمه في الفقه الإسلامي ،وذلك من خلال تعريف التسويق العقاري، وأسباب خلاف الفقهاء المعاصرين في التسويق الإلكتروني، وآراء الفقهاء في التسويق الإلكتروني ، والرأي الكبير الذى قال بالجواز وأدلته ، وتوصلت إلى أن التسويق الإلكتروني من قبيل عقد الوكالة فالشركة بعد إتمام عملية بيع وشراء المنتج تقوم بإبرام عقد وكالة، لتوزيع المنتجات أو تفويض الشركة المسوق تفويضًا شفهيًا، بذلك يحصل الموزع بموجبه على عمولات مقابل جهده في التسويق ،وضوابط توثيق المحررات الالكترونية حيث للتوثيق ثلاثة أهداف كبرى وهي: إثبات الحق لصاحبه، والحيلولة دون وقوع نزاع في هذا الحق، وفض النزاع بينها أي بين المتعاقدين على ضوئها، وإذا كانت كذلك صارت الوثيقة صالحة للاحتجاج بها أمام القضاء. ولكي تحقق الوثيقة هذه الأهداف لابد أن تحرر وفق أوصاف معترف بها، ولذلك وضع علماء الوثائق والشروط ضوابط لتحرير الوثائق، وذلك قبل تحريرها، وأثناء تحريرها، وبعد تحريرها، وضوابط خاصة بالشهود ،وغير ذلك ، ومن أهم ضوابط تحرير الوثائق الالكترونية الخاصة بالعقار كتابة الوثيقة بألفاظ واضحة لا غموض فيها ولا لبس، والتحرز من كتابة الوثيقة من غير المتخصصين أو لمن لا يعرف ، والاستشارة العقارية ،فالصحيح أن الشخص المختص والذي يتابع حركة السوق العقاري ويعتمد على الإحصائيات والتحليل العلمي ودراسة السوق والبحوث فمثل هذا هو الأحق بأن يكون المستشار العقاري مع الخبرة العملية، ولكن بما أن المشتري يعتمد في الاستشارة دائمًا على الوسيط العقاري ويتم تنفيذ الصفقة العقارية من خلاله بناء على المعلومات التي يزودها الوسيط للعميل العقاري لذلك الخطاب في هذا العموم سيكون للوسيط العقاري وكذلك لكل مستشار عقاري يعمل في هذا المجال، ولا ننسى قبل ذلك العميل العقاري فهو من صلب الموضوع . The research is summarized in identifying electronic real estate marketing and its ruling in Islamic jurisprudence, through the definition of real estate marketing, the reasons for the disagreement of contemporary jurists in electronic marketing, the opinions of jurists in electronic marketing, and the great opinion that said permissibility and its evidence, and concluded that electronic marketing is like an agency contract, as the company, after completing the sale and purchase of the product, concludes an agency contract, to distribute the products or authorize the marketing company verbally, so the distributor receives commissions for his effort in marketing, and controls for documenting electronic documents where documentation has three major goals, which are: Proving the right to its owner, preventing the occurrence of a dispute in this right, and resolving the dispute between them, that is, between the contracting parties in light of it, and if it is so, the document becomes valid to be invoked before the judiciary. In order for the document to achieve these goals, it must be written according to recognized descriptions, so document scholars and conditions have established controls for editing documents, before editing, during editing, after editing, and controls for witnesses and others, and one of the most important controls for editing electronic documents related to real estate is writing the document in clear and unambiguous words, and taking care not to write the document from non-specialists or those who do not know, and real estate consultation, as it is true that the competent person who follows the real estate market movement and depends on statistics, scientific analysis, market study and research, such is the right to be a consultant with practical experience, and for | ||||
Keywords | ||||
التسويق، العقار، الإلكتروني، الفقه، الأحكام./ Marketing; Real Estate; Electronic; Jurisprudence; Rulings | ||||
References | ||||
أولًا: علوم القرآن:
- أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبى بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي المتوفى سنة (671هـ)، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد البردوني وآخرين، الطبعة الثانية، القاهرة، دار الكتب المصرية1384هـ/1964م.
- إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي المتوفى سنة (774هـ)، تفسير القرآن العظيم، تحقيق: محمد حسين شمس الدين، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب 1419هـ.
ثانيًا: علوم الأحاديث:
-أبو الحسن على بن عمر بن أحمد بن مهدى بن مسعود بن النعمان، بن دينار البغدادي الدار قطنى المتوفى سنة (385هـ)، سنن الدار قطني، تحقيق: شعيب الأرناؤوط وآخرين، كتابا الحدود والديات وغيره، حديث رقم (3463)، الطبعة الأولى، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1424هـ/2004م.
- أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني المتوفى سنة (241هـ)، مسند الإمام أحمد بن حنبل، تحقيق: شعيب الأرناؤوط وآخرين، إشراف عبد الله بن عبد المحسن التركي، الطبعة الأولى، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1421هـ/2001م.
- أحمد بن الحسين بن على بن موسى الخسرجردى الخراساني، أبو بكر البيهقي المتوفى سنة (458هـ)، السنن الكبرى، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، الطبعة الثالثة، بيروت، دار الكتب العلمية، 1424هـ/2003.
ثالثًا: المذاهب:
المذهب الحنفي
- أبو الحسن، علاء الدين، على بن خليل الطرابلسي الحنفي المتوفى سنة (844هـ)، معين الحكام فيما يتردد بين الخصمين من الأحكام، بدون طبعة، بيروت، دار الفكر، بدون تاريخ.
- كمال الدين محمد بن عبد الواحد السيواسى المعروف بابن الهمام السكندري المتوفى سنة (861هــ)، شرح فتح القدير، بدون طبعة، بيروت، دار الفكر، بدون تاريخ.
- مجلة الأحكام العدلية، لجنة مكونة من عدة علماء وفقهاء في الخلافة العثمانية، تحقيق: نجيب هواويني، بدون طبعة، الناشر: نور الدين، كراتشي، بدون تاريخ.
- محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقي المتوفى سنة (1252هـ)، رد المحتار على الدر المختار، الطبعة الثانية، بيروت، دار الفكر، 1412هـ/1992م.
-محمد بن أحمد بن أبى سهل شمس الأئمة السرخسي المتوفى سنة (483هـ)، شرح السير الكبير، بدون طبعة، الشركة الشرقية للإعلانات، 1971م.
- محمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة السرخسي المتوفى سنة (483هـ)، المبسوط، بدون طبعة، بيروت، دار المعرفة، 1414هـ/1993م.
المذهب المالكي
- أبو البركات سيدى أحمد الدردير، الشرح الكبير، بدون طبعة، بيروت، دار الفكر، بدون تاريخ.
-أبو العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالكي الشهير بالقرافي المتوفى سنة (684هـ)، الذخيرة، تحقيق: محمد حجى وآخرين، الطبعة الأولى، بيروت، دار الغرب الإسلامي، 1994م.
- أبو القاسم، محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله، ابن جزى الكلبى الغرناطي المتوفى سنة (741هـ)، قوانين الأحكام الشرعية، بدون طبعة، عالم الفكر،1975م.
المذهب الشافعي
- أبو الحسن على بن محمد بن محمد بن حبيب البصرى، البغدادي، الشهير بالحاوي المتوفى سنة (450هـ)، الحاوي الكبير، تحقيق: على محمد معوض وآخرين، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، 1419هـ/1999م.
- أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب البصري الماوردي الشافعي (346/450هـ)، الأحكام السلطانية، بدون طبعة، القاهرة، دار الحديث، بدون تاريخ.
- أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)،روضة الطالبين وعمدة المفتين، تحقيق: زهير الشاويش، الطبعة الثالثة، بيروت، المكتب الإسلامي، 1412هـ/1991م، ج5، ص (258/ 259).
-أحمد بن محمد على بن حجر الهيتمى، تحفة المحتاج شرح المنهاج، بدون طبعة، القاهرة، المكتبة التجارية الكبرى، 1357هـ/1983م.
- زكريا بن محمد بن زكريا الأنصاري، زين الدين أبو يحيى السبكي المتوفى سنة (926هـ)، أسنى المطالب في شرح روض الطالب، بدون طبعة، القاهرة، دار الكتاب الإسلامي، بدون تاريخ.
المذهب الحنبلي
- إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبو إسحاق، برهان الدين المتوفى سنة (884هـ)، المبدع في شرح المقنع، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، 1418هـ/1997م.
- أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي الحنبلي، الشهير بابن قدامة المقدسي المتوفى سنة (620هـ)، المغني، بدون طبعة، القاهرة، مكتبة القاهرة، بدون تاريخ.
-أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية، كتب ورسائل وفتاوى ابن تيمية الحسبة في الإسلام، تحقيق: عبد الرحمن بن قاسم، الطبعة الثانية، مكتبة ابن تيمية، بدون تاريخ.
- تقى الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني المتوفى سنة (728هـ)، مجموع الفتاوى، تحقيق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، بدون طبعة، المدينة المنورة، مجمع الملك فهد لطباعة المصف الشريف، 1416هـ/1995م.
- علاء الدين أبو الحسن على بن سليمان المرداوى الحنبلي المتوفى سنة (885هـ)، الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف، الطبعة الثانية، دار التراث العربي، بدون تاريخ.
- عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي، المغنى مع الشرح الكبير، تحقيق: محمد رشيد رضا، الطبعة الثانية، مطبعة المنار ومكتبتها، 1347هـ
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
1: ulum alquran:
2: ulum al'ahadith:
3: almadhahib: almadhhab alhanafii
almadhhab almalkii
almadhhab alshaafieii
almadhhab alhanbalii
| ||||
Statistics Article View: 220 PDF Download: 214 |
||||