نموذج إرشادي قائم على الأصول الإسلامية للتربية لضبط توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في بحوث التربية الإسلامية | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 49, Issue 1, January 2025, Page 17-124 PDF (1.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2025.427438 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسامة زينهم محمود إسماعيل; وائل محمد أحمد عبد الله | ||||
قسم التربية الإسلامية كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تطوير نموذج إرشادي قائم على الأصول الإسلامية للتربية لضبط توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في بحوث التربية الإسلامية، بما يساهم في تحقيق الاستفادة المثلى من هذه التقنيات مع مراعاة الضوابط الأخلاقية، والقيم الإسلامية، ومتطلبات البحث في التربية الإسلامية. واستخدم البحث المنهج الأصولي بتحليل بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية لاستنباط المبادئ الإسلامية التي تضبط توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في بحوث التربية الإسلامية. كما استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لدراسة واقع توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في بحوث التربية الإسلامية، وتحديد إيجابياته وسلبياته. وأظهرت الدراسة الميدانية اعتمادًا مرتفعًا على تقنيات الذكاء الاصطناعي في بحوث التربية الإسلامية، مع تفاوت في مستويات التوظيف عبر مراحل البحث المختلفة، ووجود علاقة طردية بين محاور توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في بحوث التربية الإسلامية، مما يشير إلى تكامل توظيف هذه التقنيات عبر مختلف مراحل البحث التربوي الإسلامي. وأوصى البحث بتطوير دليل تطبيقي يحدد خطوات استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث التربوي الإسلامي، وتقديم ورش عمل تدريبية لباحثي التربية الإسلامية حول كيفية الاستفادة المُثلى من تقنيات الذكاء الاصطناعي في بحوث التربية الإسلامية. | ||||
Keywords | ||||
نموذج إرشادي; الأصول الإسلامية للتربية; الذكاء الاصطناعي; البحث التربوي الإسلامي | ||||
Statistics Article View: 107 PDF Download: 76 |
||||