فعالية المقارئ القرآنية في تعليم القرآن الكريم وعلومه دراسة ميدانية على الصعوبات التي تواجه طالبات جامعة الملك سعود | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 918-954 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.427551 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
روابي تركي ضيف الله ابن عميرة1; د. أسماء محمد القحيز2 | ||||
1باحثة ماجستير الآداب في المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية بجامعة الملك سعود | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية المساعد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرّف على دور المقرأة القرآنية في تعليم القرآن الكريم وعلومه، والصعوبات التي تواجه طالبات جامعة الملك سعود، وذلك باستخدام المنهج الوصفي(المسحي)، والاستبانة كأداة للبحث، حيث طبقت على عينة مكونة من (250) طالبة، موزعة على أربعة محاور، تعلقت بالطالبة والأستاذ والبيئة وصعوبات الالتحاق. وقد أشارت نتائج الاستبانة إلى دور المقرأة القرآنية في تعليم القرآن الكريم وعلومه بدرجة (عالية جداً)، ومتوسط (4.221)،كما احتل محور أستاذة المقرأة القرآنية المرتبة الأولى بمتوسط حسابي(4.351)، وجاءت الصعوبات التي تواجه الطالبة الملتحقة بالمقرأة القرآنية في درجة موافقة (ضعيفة -متوسطة) بمتوسط حسابي (2.556)، بالتركيز على عبارة " قصور في الإعلانات التشجيعية للالتحاق بالمقرأة القرآنية"، حيث جاءت بمتوسط حسابي (3.297) وبدرجة موافقة متوسطة، ومن هنا توصي الباحثة بضرورة اهتمام القائمين على المقرأة القرآنية بالعمل على تفعيل الإعلانات التشجيعية والأنشطة المجتمعية، وتفعيل النموذج الإلكتروني لها. الكلمات المفتاحية: المقرأة القرآنية، تعليم القرآن الكريم وعلومه، طالبات جامعة الملك سعود. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 51 |
||||