مقياس تشخيص مهارات طلاقة القراءة الشفهية للغة الإنجليزية | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 82, Issue 6, April 2025, Page 1-26 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2025.427559 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبد الرحمن سيد سليمان1; زينب رضا كمال الدين2; هبة رفعت دسوقي دسوقي3 | ||||
1أستاذ ورئيس القسم الأسبق للتربية الخاصة كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
2مدرس بقسم التربية الخاصة كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
3باحثة ماجستير بقسم التربية الخاصة كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
مقياس تشخيص مهارات طلاقة القراءة الشفهية للغة الإنجليزية A measurement of oral reading fluency skills ملخص البحث هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد مقياس لتقييم مستوى مهارات طلاقة القراءة الشفهية في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادي، والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره. ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مقياس يتكون في صورته النهائية من (32) بنداً موزعين على أربعة محاور رئيسية للمقياس وهي: مهارة معدل القراءة ويندرج تحتها (5) مهارات فرعية ، مهارة الدقة ويندرج تحتها (10) مهارات فرعية ً، مهارة الفهم القرائي الشفهي ويندرج تحتها (10) مهارات فرعية ، ومهارة القراءة بالإيقاع ويندرج تحتها (7) مهارات فرعية ، وتم عرضه على مجموعة من المحكمين للتحقق من صدقه، كما قام الباحثون بتطبيق ذلك المقياس على عينة قوامها (250) تلميذاً وتلميذة ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (۱۳) - (١٥) سنة، ثم تمت معالجة البيانات إحصائياً؛ وذلك للتحقق من صدقه وثباته، كما تم استخراج معاييره، وهكذا أصبح المقياس صالحاً للاستخدام بدرجة عالية من الثقة. ABSTRACT The current study aimed at developing a scale for assessing the level of oral reading fluency skills in the English language among first-year prep school students, it also aimed at verifying the validity and stability of scale and determining its standards. To achieve this aim, the researchers developed the scale in its final form which consisted of (32) items divided into the following (4) skills: the reading rate skill (5) items, the accuracy skill (10) items, the oral reading comprehension skill (10) items and The reading with rhythm skill , which includes (7) items. After establishing its validity, the scale was administered to (250) prep stage students aged from (13 to 15) years old, the results were analyzed using T- test .Results indicated the validity .reliability. And practicality of the scale. | ||||
Keywords | ||||
طلاقة القراءة الشفهية اللغة الإنجليزية تلاميذ المرحلة الاعدادية; oral reading fluency; English language; prep stage students | ||||
Statistics Article View: 139 PDF Download: 81 |
||||