الخصائص السيكومترية لمقياس اضطراب صورة الجسم لدى طلاب الجامعة | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 11, Issue 2 - Serial Number 29, April 2025, Page 1794-1823 PDF (1.55 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2025.427581 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ محمد السيد عبدالرحمن1; د/ اماني محمود هاشم2; د/هيام جابر فتوح3; حنان عبدالودود عبدالحليم4 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية المتفرغ - كلية التربية- جامعة الزقازيق | ||||
2مدرس علم النفس التربوي- كليه التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
3مدرس مناهج وطرق التدريس- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
4باحثة ماجستير بقسم العلوم التربويه والنفسيه- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الى التحقق من الخصائص السيكومترية المقياس اضطراب صوره الجسم لدى طلاب الجامعة يتكون مقياس اضطراب صورة الجسم في صورتة النهائية من (32) عبارة موزعة على ثلاثه ابعاد وهي البعد الادراكي والبعد الوجداني والبعد السلوكي وتم تطبيق المقياس على عينه قدرها (373) طالبا وطالبة بواقع (106) ذكور ( 267) اناث (209) نظري (164) علمي من جامعه الزقازيق وتروحت اعمارهم ما بين ( 18 الى 24) ومتوسط عمري قدره(19,92) انحراف معياري قدره (1,44) وقد تحقق للمقياس الخصائص السيكومتريه على النحو التالي، للتحقق من صدق المقياس تم استخدام الصدق الظاهري وصدق المفرده لمقياس اضطراب صورة الجسم، كما تم التحقق من الاتساق الداخلي للمقياس عن طريق حساب معامل ارتباط درجه المفرده بدرجه البعد الذي تنتمي اليه مع حذف المفرده الأقل درجه وقد كانت قيم معاملات ثبات الابعاد الفرعيه والثبات الكلي للمقياس مرتفعه وكانت القيم المعياريه اكبر من (0,05) وجميعها كانت داله احصائية عند مستوى الدلالة (0,01 )، مما يدل على ثبات الكلي للمقياس وثبات ابعاده الفرعيه وارتباط العبارات بالابعاد مما يدل على تمتع المقياس بدرجه عاليه من الاتساق الداخلي، وللتحقق من ثبات المقياس تم استخدام معادله كرونباخ واتضح ان جميع معاملات الثبات مرتفعه حيث تم حساب معامل الفا لكل بعد فرعي على حده ثم حساب معامل الفا كرونباخ للابعاد وللمقياس ككل مما يدل على تمتعة بدرجة عالية من والثبات والصدق. | ||||
Keywords | ||||
طلاب الجامعه الخصائص السيكومترية مقياس اضطراب صورة الجسم | ||||
Statistics Article View: 81 PDF Download: 48 |
||||