روافدُ المفارقةِ في شعرِ (محمود حسن إسماعيل) "الرافدُ الاجتماعيُّ نموذجاُ" | ||
| مجلة کلية الآداب جامعة أسوان | ||
| Volume 19, Issue 1, July 2025, Pages 45-65 PDF (4.84 M) | ||
| Document Type: ملخصات الرسائل. | ||
| DOI: 10.21608/mkasu.2025.358798.1435 | ||
| Authors | ||
| أسماء عربي عبد الرحمن* 1; أحمد حسن محمد الخرشي2; عبد الحفيظ مصطفى عبد الهادى3 | ||
| 1جامعة أسوان | ||
| 2جامعة أسوان - کلية الآداب - قسم اللغة العربية - أسوان | ||
| 3كلية دار العلوم جامعة أسوان | ||
| Abstract | ||
| حظيت المفارقة بدراسات عديدة في المجال الأدبي والنقدي ، كما حظيت باهتمام العديد من نقاد الغرب ،ولكن تبقى الجهود العربية هي الرائدة في هذا المجال تنظيراً وتطبيقًا؛ للكشف عن مفهومها ، وصفاتها ، وأشكالها ، ثم تحليلها في ظل رؤية الشاعر لمن حوله ، وتصوير واقعه ؛ وذلك محاكاةً لمبدأ التناقض والتنافر . وتعد المفارقة من أهم الأساليب البلاغية المستخدمة في الشعر العربي ؛ كونها تعتمد على التأويل الذهني للقارئ الذي يحمل العديد من التفسيرات التي تفتح أمام المتلقي العديد من الجوانب الفنية للنص ، والتي تعكس قدرة الشاعر وعبقريته في إثراء النص ، وإبراز المعنى . وترتكز بنية المفارقةعلى المراوغة ، أي :قول مالا يتوقعه القارئ في معناه القريب ، ثم الدهشة الناتجة من القلق والتردد في تحديد المعنى المراد . وقد اقتضت طبيعة البحث أن تأتي في محاور متسلسلة متضمنة : ارتباط المفارقة بظروف نشأة الشاعر القاسية وواقعه ؛ ليكشف لنا عن دور المفارقة في تباين تصوير الأحوال ، ثم انعكاس صفاته في شعره ؛ لتحول إلى أداة في تصوير الأحداث،ثم مفارقة الحضور والغياب وانتقال الألفاظ من سياق إلى سياق متناقض ، ومدى تأثر الشاعر بسابقيه. | ||
| Keywords | ||
| المفارقة; التناقض والتنافر; المراوغة; الحضور والغياب; التأويل | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 117 PDF Download: 21 |
||