روافدُ المفارقةِ في شعرِ (محمود حسن إسماعيل) "الرافدُ الاجتماعيُّ نموذجاُ" | ||||
مجلة کلية الآداب جامعة أسوان | ||||
Volume 19, Issue 1, July 2025, Page 45-65 PDF (4.84 MB) | ||||
Document Type: ملخصات الرسائل. | ||||
DOI: 10.21608/mkasu.2025.358798.1435 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء عربي عبد الرحمن ![]() | ||||
1جامعة أسوان | ||||
2جامعة أسوان - کلية الآداب - قسم اللغة العربية - أسوان | ||||
3كلية دار العلوم جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
حظيت المفارقة بدراسات عديدة في المجال الأدبي والنقدي ، كما حظيت باهتمام العديد من نقاد الغرب ،ولكن تبقى الجهود العربية هي الرائدة في هذا المجال تنظيراً وتطبيقًا؛ للكشف عن مفهومها ، وصفاتها ، وأشكالها ، ثم تحليلها في ظل رؤية الشاعر لمن حوله ، وتصوير واقعه ؛ وذلك محاكاةً لمبدأ التناقض والتنافر . وتعد المفارقة من أهم الأساليب البلاغية المستخدمة في الشعر العربي ؛ كونها تعتمد على التأويل الذهني للقارئ الذي يحمل العديد من التفسيرات التي تفتح أمام المتلقي العديد من الجوانب الفنية للنص ، والتي تعكس قدرة الشاعر وعبقريته في إثراء النص ، وإبراز المعنى . وترتكز بنية المفارقةعلى المراوغة ، أي :قول مالا يتوقعه القارئ في معناه القريب ، ثم الدهشة الناتجة من القلق والتردد في تحديد المعنى المراد . وقد اقتضت طبيعة البحث أن تأتي في محاور متسلسلة متضمنة : ارتباط المفارقة بظروف نشأة الشاعر القاسية وواقعه ؛ ليكشف لنا عن دور المفارقة في تباين تصوير الأحوال ، ثم انعكاس صفاته في شعره ؛ لتحول إلى أداة في تصوير الأحداث،ثم مفارقة الحضور والغياب وانتقال الألفاظ من سياق إلى سياق متناقض ، ومدى تأثر الشاعر بسابقيه. | ||||
Keywords | ||||
المفارقة; التناقض والتنافر; المراوغة; الحضور والغياب; التأويل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 67 PDF Download: 11 |
||||