فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية ثقافة الأطفال العلمية وإتجاههم نحوها: دراسة تجريبية. | ||||
مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||||
Volume 9, Issue 18, December 2023, Page 1442-1495 PDF (11.24 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mkwn.2023.427809 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ نهى بشير أحمد عبدالعال ![]() | ||||
كلية الآداب، جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية تقنية الواقع المعزز في تنمية ثقافة الأطفال العلمية واتجاههم نحوها، وللتحقق من ذلك تم استخدام المنهج التجريبي، وتم استخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، والقياس القبلي والبعدي، وذلك بقاعة الطفل بمكتبة مصر العامة بمحافظة القليوبية – مدينة بنها، وتكونت عينة الدراسة من 55 طفلًا وطفلة، حيث تم تطبيق أدوات الدراسة تطبيقًا قبليًا على مجموعة الدراسة، ثم إجراء المعالجة التجريبية، وتلا ذلك تطبيق أدوات الدراسة تطبيقًا بعديًا على نفس ذات مجموعة الدراسة، وتم الاستعانة بمجموعة من الأدوات المختلفة والمتمثلة في تقنية الواقع المعزز، والاختبار التحصيلي، ومقياس اتجاه للأطفال، وتم التحقق من صدق الاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاه بالعرض على السادة المحكمين والمتخصصين. أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي، لصالح طلاب درجات التطبيق البعدي، بالإضافة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو تقنية الواقع المعزز، لصالح درجات التطبيق البعدي.،وعليه اقترحت الدراسة ضرورة عقد ورش عمل تفاعلية من خلال تنظيم ورش العمل التعليمية حول مواضيع مثل العلوم أو الفنون باستخدام الواقع المعزز، حيث يمكن للأطفال تجربة مفاهيم مثل تركيب الذرات أو استكشاف اللوحات الفنية بتقنية ثلاثية الأبعاد ،العمل علي إحياء الشخصيات والقصص التاريخية بتقديم شخصيات تاريخية أو أدبية شهيرة عبر الواقع المعزز، بحيث تظهر أمام الأطفال لتروي قصتها أو تقدم معلومات عنها بطريقة ممتعة وشيقة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الواقع المعزز; مكتبات الأطفال; مكتبة مصر العامة | ||||
Statistics Article View: 19 PDF Download: 9 |
||||