واقع ممارسة أبعاد الذكاء الإستراتيجي وعلاقته بتنمية مهارات صنع وإتخاذ القرار لدى مديري الإدارات التعليمية بجمهورية مصر العربية ( دراسة ميدانية ) | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 19, Issue 8, April 2025, Page 164-211 PDF (2.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2025.378496.2330 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمود محمد محمود عبد الحميد هيبة ![]() | ||||
1قسم الادارة التربوية ومؤسسات التعليم کلية التربية بالفيوم جامعة الفيوم | ||||
2كلية التربية بالغردقة | ||||
3قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم كلية التربية- جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الإطار المفاهيمي للذكاء الاستراتيجي في الأدبيات التربوية، والكشف عن واقع ممارسة الذكاء الاستراتيجي لدى مديري الإدارات التعليمية بجمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى الوقوف على درجة توافر متطلبات تنمية مهارات صنع واتخاذ القرار لدى مديري هذه الإدارات، وذلك في ضوء أبعاد الذكاء الاستراتيجي من وجهة نظر أفراد عينة البحث. كما يهدف البحث إلى تقديم مقترحات لتطوير مهارات صنع واتخاذ القرار لدى مديري الإدارات التعليمية بجمهورية مصر العربية، استنادًا إلى أبعاد الذكاء الاستراتيجي. ويعتمد البحث على المنهج الوصفي، باعتباره الأنسب لطبيعة هذا النوع من الدراسات، حيث تهدف البحوث الوصفية إلى جمع البيانات بهدف الإجابة عن تساؤلات تتعلق بالواقع الحالي لموضوع الدراسة. وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، حيث تم إعدادها للتعرف على آراء أفراد العينة بشأن درجة أهمية متطلبات تنمية مهارات صنع واتخاذ القرار في ضوء أبعاد الذكاء الاستراتيجي وقد توصل البحث إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة التي يمكن من خلالها تنمية مهارات صنع واتخاذ القرار التربوي بالإدارات التعليمية في جمهورية مصر العربية، في ضوء أبعاد الذكاء الاستراتيجي. | ||||
Keywords | ||||
صنع القرار; إتخاذ القرار; الذكاء الاستراتيجي | ||||
Statistics Article View: 70 PDF Download: 57 |
||||