دور معلم اللغة العربية في تعزيز مفاهيم الأمن الفكري المضمنة في مناهج اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 5, Volume 91, Issue .2, April 2025, Page 93-139 PDF (1.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2025.381316.1948 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حمود بن عبدالله الشهري ![]() ![]() | ||||
أستاذ المناهج وتعليم اللغة العربية المساعد قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربيةجامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى بيان دور معلم اللغة العربية في تعزيز مفاهيم الأمن الفكري المضمنة في مناهج اللغة العربية (الكفايات اللغوية) بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية. وقد قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي المسحي لإبراز دور معلم اللغة العربية في تعزيز مفاهيم الأمن الفكري خلال تدريس مناهج اللغة العربية. وقد طُبِّقَت الدراسة في الفصل الأول من العام الدراسي 1445هـ، باختيار عينة عشوائية من المجتمع الأصلي للدراسة حيث بلغ عدد أفرادها (90) معلمًا من معلمي اللغة العربية في المرحلة الثانوية. وقد أعد الباحث استبانة لدور معلم اللغة العربية في تنميتها مكونةً من (4) محاور رئيسة؛ متمثلة في تعريف طلاب المرحلة الثانوية بالآثار الإيجابية المترتبة على الأمن الفكري، وتنمية قيم الأمن الفكري ومبادئه، والحفاظ على الهوية الوطنية الثقافية للأمن الفكري، ودور المعلم في الاهتمام التكنولوجي والتقني عن الأمن الفكري، وتفرعت المحاور إلى (24) دورًا ثانويًّا. وأظهرت نتائج الدراسة أن دور المعلمين كان واضحًا في الحفاظ على الهوية الوطنية الثقافية للأمن الفكري، كما أنه يحتاج إلى تعميق بعض مفاهيم وجوانب الأمن الفكري الأخرى المهمة للطلاب في هذه المرحلة العمرية، وقد أوصت الدراسة المعلمين بتثقيف أنفسهم عبر وسائل التواصل أو المواقع المتخصصة في الجانب النفسي، وزيادة الاهتمام بالجانب التكنولوجي والتقني وتطبيقه في المواقف التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الأمن الفكري; مناهج اللغة العربية (الكفايات اللغوية); معلم اللغة العربية | ||||
Statistics Article View: 110 PDF Download: 62 |
||||