محددات سلوك الشراء الاندفاعي لدى المستهلكين عبر منصات التجارة الاجتماعية: دراسة ميدانية على جيل Z في مصر | ||||
المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة و الإعلان | ||||
Article 9, Volume 2025, Issue 32, April 2025, Page 397-463 PDF (2.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjocs.2025.427923 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان سيد أحمد السيد | ||||
مدرس بقسم الاتصالات التسويقية بكلية الإعلام - جامعة عين شمس. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن محددات سلوك الشراء الاندفاعي لدى جيل Z في مصر، من خلال تقديم نموذج نظري مقترح يجمع بين متغيرات نموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية ومقاييس الشراء الاندفاعي؛ للوقوف على دور العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، ودور الدوافع العاطفية وظاهرة الخوف من تفويت الفرص الشرائية FOMO في تشكيل سلوك الشراء الاندفاعي لجيل Z عبر منصات التجارة الاجتماعية. وهي دراسة وصفية اعتمدت على منهج المسح، باستخدام أداة الاستبانة الإلكترونية، وقد طُبقت على عينة عمدية قوامها 394 مبحوثًا من جيل Z في مصر من المتسوقين عبر منصات التجارة الاجتماعية. وأظهرت النتائج ثبوت صحة فرضيات النموذج المقترح، فقد تبين أهمية العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، خاصةً عوامل العصابية والانبساطية والمقبولية في تحديد سلوك الشراء الاندفاعي لدى جيل Z، واتضح فاعلية الدور الوسيط لمتغيرات الدوافع العاطفية وظاهرة الخوف من تفويت الفرص الشرائية FOMO في التأثير على العلاقة بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وسلوك الشراء الاندفاعي. وكشفت النتائج أن أهم محددات سلوك الشراء الاندفاعي لدى جيل Z تمثلت في عامل الشخصية العصابية؛ حيث إنهم يقومون بعمليات شراء اندفاعية عبر منصات التجارة الاجتماعية لتحسين حالتهم المزاجية وللتغلب على المشاعر السلبية التي يشعرون بها كالقلق والإحباط، وللخوف من تفويت العروض والخصومات خاصةً لو كان المنتج متوفر بكميات محدودة ورائج Trend على مواقع التواصل الاجتماعي. وأوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين سلوك الشراء الاندفاعي وشعور المبحوثين بالندم والتنافر المعرفي عقب إتمام عمليات الشراء المندفعة. | ||||
Keywords | ||||
نموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية; سلوك الشراء الاندفاعي; جيل Z; التجارة الاجتماعية; الفرص الشرائية FOMO | ||||
Statistics Article View: 141 PDF Download: 101 |
||||