متطلبات تفعيل أبعاد الهوية التنظيمية لدى القيادات الوسطى بالإدارات التعليمية بجمهورية مصر العربية | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 19, Issue 8, April 2025, Page 274-335 PDF (1.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2025.375028.2324 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عماد فكرى ![]() | ||||
كلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى دراسة متطلبات تفعيل أبعاد الهوية التنظيمية لدى القيادات الوسطى بالإدارات التعليمية بجمهورية مصر العربية (دراسة ميدانية) ، وتحليل أساليب تفعيلها والتحديات التي تعيقها من وجهة نظر القيادات العليا والوسطى بالإدارات التعليمية ، يركز البحث على التعرف على الأسس الفكرية والنظرية للهوية التنظيمية في ضوء الأدبيات الإدارية المعاصرة ، رصد واقع تحقيق الهوية التنظيمية للقيادات الوسطى بالمؤسسات التعليمية بجمهورية مصر العربية من وجهة نظر عينة البحث ، ووضع مقترحات لتحقيق الهوية التنظيمية بالمؤسسات التعليمية بجمهورية مصر العربية ، اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وشملت عينة البحث مديري ووكلاء الإدارات التعليمية، وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية لتمثيل مختلف القيادات التعليمية في جمهورية مصر العربية ، مما يعزز من دقة النتائج وتعميمها على باقي الإدارات التعليمية التعليمية المشابهة، استخدم الباحث الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات، كما تم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، أظهرت النتائج أن ولاء العاملين للمؤسسة يحتاج إلى مزيد من التعزيز ، أن بعض القيادات يهمل مشاركة العاملين في اتخاذ القرار ودافعية العامين داخل المؤسسة ليست على القدر الكافي، وإنها متفاوتة بينهم، وغير مستمرة؛ وربما يرجع ذلك إلى ضعف وجودة آليات الحفز والتشجيع للعاملين، أن العاملين أنفسهم لا يجيدون استغلال الموارد أو توظيفها التوظيف الجيد ، افتقار بعض قيادات الإدارات التعليمية بمصر إلى ممارسات أبعاد الهوية التنظيمية | ||||
Keywords | ||||
الهوية التنظيمية; القيادات الوسطى; الإدارات التعليمية | ||||
Statistics Article View: 74 PDF Download: 64 |
||||