"آليات مقترحة لتحسين ممارسات القيادة الملهمة لدى مديري الإدارات التعليمية بجمهورية مصر العربية " | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 19, Issue 8, April 2025, Page 336-390 PDF (1.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2025.377458.2326 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عماد فكرى ![]() | ||||
كلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى دراسة آليات مقترحة لتحسين ممارسات القيادة الملهمة لدى مديري الإدارات التعليمية بجمهورية مصر العربية ، وتحليل أساليب تطويره والتحديات التي تعيقها من وجهة نظر القيادات العليا والوسطى ، يركز البحث على التعرف على الأسس الفكرية والنظرية للقيادة الملهمة في ضوء الأدبيات الإدارية المعاصرة ، التعرف على ممارسات القيادة الملهمة ، ورصد الوضع الراهن لممارسات القيادة الملهمة لدى مديري الإدارات التعليمية بجمهورية مصر العربية من وجهة نظر عينة البحث ، ووضع أليات مقترحة لتحسين ممارسات القيادة الملهمة لدى مديري الإدارات التعليمية بجمهورية مصر العربية ، اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وشملت عينة البحث مديري ووكلاء الإدارات التعليمية، وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية لتمثيل مختلف القيادات التعليمية في جمهورية مصر العربية ، مما يعزز من دقة النتائج وتعميمها على باقي الإدارات التعليمية التعليمية المشابهة، استخدم الباحث الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات، كما تم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، أظهرت النتائج إغفال بعض القادة التحفيز والثناء على العاملين، ويترتب عليه ضعف ثقتهم أنفسهم، وضعف دافعيتهم نحو العمل ، وجود قصور في تقدير العاملين واحترام آرائهم؛ مما يترتب عليه فقدان الشغف للعمل، وتكوين اتجاهات سلبية، وفقدان الهوية التنظيمية ، ضعف السعي لتحقيق مصالح العاملين، وقلة التواصل الفعال بين القادة والمرؤوسين، وغياب التمكين النفسي للعاملين، كأحد المرتكزات المهمة في ذلك الشأن ، قصور في الرؤية المستقبلية للقادة، الأمر الذي يجعلهم لا يشاركون العاملين في صياغة تلك الرؤية ، إغفال بعض القادة مشاركة العاملين، وقلة التواصل الفعال بين الإدارة العليا وفرق العمل داخل المرؤوسين. | ||||
Keywords | ||||
آليات مقترحة; القيادة الملهمة; الإدارات التعليمية | ||||
Statistics Article View: 54 PDF Download: 29 |
||||