تجريدية موندريان كمدخل لتحقيق صياغات مستحدثة للجداريات الخزفية | ||||
مجلة بحوث التربية النوعية | ||||
Volume 2024, Issue 86, October 2024, Page 589-618 PDF (1.71 MB) | ||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mbse.2025.320454.1517 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان محمد زكي حمزة الحلو ![]() | ||||
أستاذ الخزف المساعد بقسم التربية الفنية كلية التربية النوعية – جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
شهد القرن العشرون تعدداً في الاتجاهات الفنية الأوروبية التي لا يعثر فيها على محتوى موضوعي أو موضوع بالمعنى المتعارف عليه ، جاءت هذه الاتجاهات بمنتجات فنية تنطوي على قوة ذاتية تؤثر على الملتقي بحجمها وملمس سطحها ، ومن هذه الاتجاهات المدرسة التجريدية التي اهتمت بالأصل الطبيعي، ورؤيته من زاوية هندسية، حيث تتحول المناظر إلى مجرد مثلثات ومربعات ودوائر، وتظهر اللوحة التجريدية أشبه ما تكون بقصاصات الورق المتراكمة أو بقطاعات من الصخور أو أشكال السحب، أي مجرد قطع إيقاعية مترابطة ، وفي عشرينات القرن العشرين، ابتكر موندريان فناً قائماً على المبادئ الأساسية: الخطوط المستقيمة، والمناطق المنفصلة عن بعضها، والألوان الثلاثة الرئيسية (الأحمر والأصفر والأزرق)، واللونان الأبيض والأسود، ومن خلال تحرير نفسه من الحاجة إلى تصوير الواقع ، برز موندريان في بداية القرن العشرين كواحدٍ من رواد الفن التجريدي، والتجريدية تعني إعادة صياغة للواقع المحيط بنا وتجريده برؤية فنية جديدة يتجلى فيها حس الفنان باللون والحركة والخيال فيتشكل موضوعاً فنياً لا علاقة له بالتجربة العيانية الملموسة. وترى الباحثة أن التجريد الهندسي المتمثل في أعمال الفنان بيت موندريان يعد مدخلاً خصباً لأثراء الجداريات والمعلقات الخزفية ، وقد تناول العديد من الباحثين والفنانين أعمال موندريان كمداخل لإثراء مجالات الفنون المختلفة لما تتمتع به من سمات وخصائص فنية فريدة ، كما تناول المصممين أعمال موندريان في جميع المجالات لمعالجة اسطح الأبنية والألعاب والأزياء والإكسسوار والأثاث والأحذية والحقائب ... الخ . وتتحدد مشكلة البحث في التساؤل التالي ، كيفيه الاستفادة من تجريدية الفنان بيت موندريان كمدخل لتحقيق صياغات مستحدثة لإثراء الجداريات والمعلقات الخزفية ؟ | ||||
Keywords | ||||
الحدرايات; الخزف; تجريدية موندريان | ||||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 31 |
||||