الإسهام النسبي للذكاء الموسيقي في التنبؤ بالإبداع الوجداني والذاكرة السمعية لطلاب كلية التربية النوعية جامعة القاهرة. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 33, Issue 1 - Serial Number 4, January 2025, Page 31-116 PDF (1.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.427990 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ غادة عبد الرحيم على | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي تعرف درجة إسهام الذكاء الموسيقي في التنبؤ بالإبداع الوجداني، والذاكرة السمعية لطلاب قسم التربية الموسيقية بجامعة القاهرة. وتكونت عينة البحث الاستطلاعية من [162] طالبًا وطالبة، والعينة النهائية من [203] طالبًا وطالبة. واستخدمت الباحثة مقياس الذكاء الموسيقي، ومقياس الإبداع الوجداني، ومقياس الذاكرة السمعية وهما من إعداد الباحثة. واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: التحليل العاملي التوكيدي، واختبار "ت"، ومعامل الارتباط، وتحليل الانحدار المتعدد، وتحليل المسار باستخدام برنامج Liseral.V.8.8، وتحليل التباين أحادي الاتجاه. وتوصلت نتائج البحث إلى وجودعلاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا عند مستوى [01,] بين الذكاء الموسيقي والإبداع الوجداني والذاكرة السمعية لطلاب كلية التربية النوعية، وإسهام الذكاء الموسيقي في التنبؤ بالإبداع الوجداني والذاكرة السمعية لطلاب كلية التربية النوعية، مع اختلاف نسب إسهام كل عامل من العوامل. كما أظهرت نتائج البحث وجود تباين في درجات الطلاب في الإبداع الوجداني وفي الذاكرة السمعية بتباين مستويات الذكاء الموسيقي لدى عينة من طلاب كلية التربية النوعية، لصالح مستويات الذكاء الموسيقي المرتفعة. وكذلك إمكانية الوصول إلى نموذج بنائي يجمع بين الذكاء الموسيقي، والإبداع الوجداني، والذاكرة السمعية لطلاب كلية التربية النوعية، مع اختلاف إسهام نسب كل عامل من العوامل.وأوصت نتائج البحث بضرورة دمج الذكاء الموسيقي في المناهج الأكاديمية عن طريق تصميم المقررات الأكاديمية التي تدمج بين الموسيقى وتنمية الإبداع الوجداني والذاكرة السمعية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الذكاء الموسيقي ـ الإبداع الوجداني ـ الذاكرة السمعية | ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 26 |
||||