تقويم الدور التربوي للأمهات البديلات العاملات بدار الأطفال بإدارة الحضانة العائلية في وزارة الشؤون الاجتماعية بدولة الكويت. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 33, Issue 1 - Serial Number 4, January 2025, Page 289-322 PDF (778.8 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.427995 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ جاسم علي حسين الكندري | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى تعرف تطبيقات الذكاء الاصطناعى وعلاقته بالانتباه الانتقائي لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد, ومعرفة العلاقة بين هذين المتغيرين من وجهة نظر العينة, ولتحقيق هدف البحث يتم الاعتماد على المنهج الوصفى التحليلي, وتكونت عينة البحث من (60) طفلا من أطفال ذوى اضطراب طيف التوحد, واستخدمت الدراسة الادوات الاتية " مقياس ستانفور بينية الصورة الخامسة (إعداد محمود ابو النيل, 2016), مقياس تطبيقات الذكاء الاصطناعى أبعاده (الشبكة العصبية الاصطناعية – النظم الخبيرة – الوكلاء الأذكياء) (إعداد الباحثين), مقياس الانتباه الانتقائي أبعاده (متابعة نظرات الآخرين-الاستجابة للاشارات- التقليد) (إعداد الباحثين), وتوصلت الدراسة الى النتائج الاتية : توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد على مقياس تطبيقات الذكاء الاصطناعى, والانتباه الانتقائي .توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات الأطفال (ذكور– إناث) ذوى اضطراب طيف التوحد على مقياس تطبيقات الذكاء الاصطناعى.توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات الأطفال (ذكور –إناث) ذوى اضطراب طيف التوحد على مقياس والانتباه الانتقائي .يمكن التنبؤ بتطبيقات الذكاء الاصطناعى بالانتباه الانتقائى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: تطبيقات الذكاء الاصطناعى. الانتباه الانتقائي. الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 24 |
||||