المرونة الرياضياتية والدافعية لتعلم الرياضيات وأثرها في تعزيز عقلية النمو الرياضياتية: استكشاف مسارات نمو متعلمي الرياضيات بدولة الكويت. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 33, Issue 1 - Serial Number 4, January 2025, Page 349-398 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.427997 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ مشعل حمد مشعان الرشيدي ود/ سعود هباد عوده الظفيري مشترك | ||||
Abstract | ||||
المستلخص: هدفت الدراسة إلى استقصاء العلاقات الديناميكية بين المرونة الرياضياتية والدافعية لتعلم الرياضيات وعقلية النمو الرياضياتية، وتحليل كيفية تفاعل هذه المتغيرات لتعزيز نمو المتعلمين في مادة الرياضيات. استخدمت الدراسة منهجًا مختلطًا شمل 193 طالبًا، وتم تطبيق التحليل الارتباطي وتحليل الانحدار المتعدد وتحليل الوساطة (المتغيرات الوسيطة) باستخدام نموذج Hayes PROCESS (النموذج 4) لتحليل البيانات الكمية. ولقد أظهرت نتائج الدراسة أن كلًا من الدافعية لتعلم الرياضيات وعقلية النمو الرياضياتية يعدان منبئين مهمين بالمرونة الرياضياتية والصمود في وجه التحديات أثناء تعلم الرياضيات، كما كشفت النتائج عن علاقة متبادلة بين الدافعية لتعلم الرياضيات وعقلية النمو الرياضياتي، حيث تنبأ كل منهما بالآخر بشكل دال إحصائيًا. والأهم من ذلك أن عقلية النمو في الرياضيات قامت بدور الوسيط الجزئي partial mediator في العلاقة بين الدافعية لتعلم الرياضيات والمرونة والصمود ي تعلم الرياضيات، مما يشير إلى أن الطلاب الأكثر دافعية يتبنون عقلية نامية ومتطورة تساعدهم على التكيف والاستمرار في مواجهة التحديات التي تواجههم أثناء تعلم الرياضيات. ومن ثم تؤكد هذه النتائج على أهمية دمج استراتيجيات تستند إلى الدافعية والعقلية في تعليم الرياضيات، لما لها من أثر في تمكين المتعلمين معرفيًا ووجدانياً. وتقدم الدراسة رؤى قيمة للمعلمين ومطوري المناهج وصناع القرار في سعيهم لخلق بيئات تعليمية مرنة ومحفزة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: المرونة الرياضياتية; الدافعية لتعلم الرياضيات; عقلية النمو الرياضياتي; تحليل المتغيرات الوسيطة; تعليم الرياضيات; نمو المتعلم | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 24 |
||||