برنامج تدريبي مقترح لذكاء الأعمال في هندسة البرمجيات المستدامة وفاعليته في تنمية كفايات الفكر المستدام ومهارة السرد القصصي للبيانات لدى طالبات الدراسات العليا. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 33, Issue 1 - Serial Number 4, January 2025, Page 399-431 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.427998 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ/ إيمان عبده عوض ود/ أمجاد طارق مجلد ود/ نجلاء العمري مشترك | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى تصميم برنامج تدريبي لذكاء الأعمال في هندسة البرمجيات المستدامة والكشف عن فاعليته في تنمية كفايات الفكر المستدام ومهارة السرد القصصي للبيانات لدى طالبات الدراسات العليا. وتمثل مجتمع البحث في طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز، واشتملت عينة البحث على (31) طالبة من طالبات الماجستير التنفيذي في التعليم الالكتروني بكلية التربية. اعتمدت الدراسة المنهج الكمي، والتصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة مع التطبيقين القبلي والبعدي. واشتملت مواد وأدوات الدراسة على برنامج تدريبي لذكاء الأعمال في هندسة البرمجيات المستدامة، ومقياس كفايات الفكر المستدام، ومقياس التقويم الذاتي لمهارة السرد القصصي للبيانات. وكشفت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي لذكاء الأعمال في هندسة البرمجيات المستدامة في تنمية كفايات الفكر المستدام ومهارة السرد القصصي للبيانات. وعلى ضوء نتائج البحث صيغت عدد من التوصيات أهمها، دمج مهارات السرد القصصي للبيانات في المقررات الدراسية المرتبطة بأهداف التنمية المستدامة لما لها من دور في تعزيز فهم وتفسير بيانات أهداف التنمية المستدامة، وتبني نهج متكامل في تصميم البرامج التدريبية يجمع بين الجوانب النظرية والتطبيقية مع التركيز على الممارسات العملية والمشاريع الواقعية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التربية من أجل التنمية المستدامة; التعلم التحويلي; كفايات الفكر المستدام; السرد القصصي للبيانات; هندسة البرمجيات المستدامة | ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 42 |
||||