متطلبات تطبيق بحوث الفعل في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر خبراء التربية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 2, April 2025, Page 479-522 PDF (1.62 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.428033 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ إيمان بنت زكي عبد الله محمد أسرة | ||||
أستاذ أصول التربية الإسلامية المشارك قسم السياسات التعليمية – كلية التربية – جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إيضاح الأسس النظرية لبحوث الفعل، والمعوقات التي تواجه تطبيقها ومتطلبات التطبيق بمؤسسات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر خبراء التربية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي، والمنهج النوعي بتطبيق أداة المقابلة شبه المقننة مع عينة من خبراء التربية، باستخدام أسلوب المجموعة البؤرية، وتكونت عينة البحث من خبراء التربية بالجامعات السعودية وبلغ عددهم (6) من جامعة أم القرى، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وعينة من المشرفات التربويات بإدارة التعليم بمنطقة مكة المكرمة بلغ عددهن (7). ومن أبرز النتائج التي توصل لها البحث: تعد بحوث الفعل في التعليم العام من المنهجيات التربوية الحديثة، التي تسهم في تحقيق التطوير والتحسين للعملية التعليمية والممارسات التربوية، وتحقيق التنمية المهنية المستدامة للممارسين التربويين. وأن من أبرز متطلبات تطبيق بحوث الفعل في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية تضمين السياسات التنظيمية تطبيق بحوث الفعل؛ من خلال سن التشريعات التنظيمية الداعمة لتطبيقها كالأدلة الإرشادية والأخلاقية، وتخصيص ساعات ضمن النصاب التدريسي لإجرائها، وتضمينها ضمن بنود تقويم الأداء الوظيفي، وتوفير الدعم المالي والمعنوي، وتهيئة بيئة تعليمية داعمة لتنفيذها ماديًا ومعنويًا، والتأهيل المهني المكثف للممارسين التربويين قبل الخدمة وأثنائها، ويرتكز نجاح تطبيق بحوث الفعل في التعليم العام على إتقان الممارس التربوي لعدة مهارات علمية وعقلية وأخلاقية ومهارات البحث التربوي. وأوصت الباحثة بضرورة عناية صناع السياسات التعليمية بوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية بتضمين السياسات التنظيمية للتعليم العام لبحوث الفعل، وجعلها مرتكزًا أساسيًا لتطوير العملية التعليمية والممارسات التربوية، وجعلها ضمن المهام التربوية للممارسين التربويين. الكلمات المفتاحية: متطلبات، تطبيق، بحوث الفعل، بحوث العمل، التعليم العام. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 63 PDF Download: 25 |
||||