التسـويف الأكاديمـــي وعلاقتــــــه بالرضــا عن الحيــاة لدى عينة من طلاب الجامعة الكويتيين | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 589-622 PDF (1.84 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.428037 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ فاطمة خلف إبراهيم السعدون | ||||
دكتوراة علم النفس، كلية الآداب، جامعة الاسكندرية إختصاصي نفسي، الأمانة العامة للأوقاف، دولة الكويت | ||||
Abstract | ||||
الأهداف: هدفت الدراسة الراهنة إلى فحص العلاقة الارتباطية بين التسويف الأكاديمي والرضا عن الحياة، وتحديد مدى مساهمة التسويف الأكاديمي في التنبؤ بالرضا عن الحياة لدى عينة الدراسة من طلبة الجامعة الكويتيين، والكشف عن الفروق بينهما وفقا للنوع. المنهج: وقد أجريت هذه الدراسة على عينة من طلبة البكالوريوس بلغ عددهم (253) مشارك، بواقع (141) من الإناث، و(112) من الذكور. تراوحت أعمارهم بين 18– 30 عاما. وتم تطبيق مقياس التسويف الأكاديمي من إعداد "خديجة خميس" (2021)، ومقياس الرضا عن الحياة من إعداد "دينر وآخرون" (1985) وترجمة وتقنين "أحمد عبد الخالق". وقد اتسمت هذه الأدوات بمعاملات صدق وثبات مرتفعة. النتائج: وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية سالبة بين التسويف الأكاديمي والرضا عن الحياة، ووجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى للمرحلة الدراسية بين متوسطات أداء الطلبة على مقياس التسويف الأكاديمي لصالح طلاب السنة الأولى، وفي متوسطات الأداء على مقياس الرضا عن الحياة لصالح طلاب السنة الثانية. وعدم وجود فروق جوهرية تعزى للنوع لدى عينة الدراسة في متوسطات كل من التسويف الأكاديمي والرضا عن الحياة. الخاتمة: أهمية وضع برامج وقائية وتثقيفية للتعامل مع درجات التسويف الأكاديمي العالية لزيادة نسب الرضا عن الحياة لدى طلبة الجامعة. الكلمات المفتاحية: التسويف الأكاديمي، الرضا عن الحياة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 55 PDF Download: 30 |
||||