الأحكام الفقهية المتعلقة بالمُنَاشَدَة في المساجد دراسة فقهية مقارنة / Jurisprudence Rulings Related To Counseling In Mosques Comparative Jurisprudence Study | ||||
مجلة قطاع الشريعة والقانون | ||||
Volume 17, Issue 17, February 2025, Page 1897-1995 PDF (1.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jssl.2025.343086.1106 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبد الله عبد النبي الجنش ![]() | ||||
كلية الشريعة والقانون بطنطا - جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
إن بيوت الله في الأرض المساجد لها حرمتها وقدسيتها، ولها رسالتها السامية التي بُنيت من أجلها، فيجب أن تُصان عن كل مستقذرٍ وقبيحٍ قولا كان أو فعلا، ومن ثَمَّ فلا يصح مناشدة الضوال فيها من الحيوانات والطيور، والأمتعة كالمفاتيح والساعات والهواتف وغير ذلك؛ وكذا إنشاد الشعر المذموم فيها؛ لأنها بُنيت للصلاة وقراءة القرآن والذِّكر، ونحو ذلك، فلا يصلح فيها شيء من أمور الناس، لذا جاءت تلك الدراسة لتبين الحكم الشرعي لمثل هذه المخالفات الشرعية التي نهى الشرع الشريف عنها في مساجدنا، وقد أكدت الدراسة على عدم جواز المناشدة في المساجد على الضوال من الحيوانات وغيرها، وعدم إنشاد الشعر المذموم فيه كهَجْو إنسان، وفُحْشٍ، وإغراقٍ في مدح، وغَزَلٍ مُحَرَّم، وأجازت منه ما كان ثناء على الله، ومدحًا للنبوة، وصدًّا ودفاعًا عن الإسلام ورسوله r، ولم تمانع من النداء في المسجد على الطفل المفقود حفاظًا على النفس البشرية من الهلاك؛ لأنه لا يدخل تحت باب المناشدة المنهي عنها، وكذا النَّعي على الميت ما لم يكن على جهة التفخيم والمدح؛ إعمالًا لنصوص الدِّين وقواعده المعتبرة، وأوضحت الدراسة جواز الاجتماع في المساجد وغيرها كالمدارس، والمعاهد، والجامعات، وكل مكان نظيف طاهر لتلاوة القرآن وإقامة حلقات الذِّكْر جهرًا، والاحتفال بذلك؛ لِمَا دلت على ذلك نصوص الوحيين، ثم إنه المعروف سلفًا وخلفًا، وما عليه عمل المسلمين الآن، ويتفق مع مقاصد الشريعة الإسلامية من دعوتها إلى الاجتماع لا الافتراق، وإلى التآلف لا التناحر، واجتماع الناس على الطاعة أفضل من اجتماعهم على غيرها. The homes of God in the land mosques have their sanctity and sanctity, and it has its lofty message for which it was built You must be preserved for every unique and ugly, whether or not, and therefore it is not valid to appeal to it from Animals, birds, luggage such as keys, watches, phones, etc.; As well as the chanting of vilified poetry in it; Because it is It was built for prayer and reading the Qur’an and the memory, and so on The study shows the legal ruling on such legal violations that the Shariah forbade in our mosques, and it has been The study confirmed that it is not permissible to appeal in mosques on the vicinity of animals and others, and not to chant the hair The blame for it is an irritation, a human being, a obscenity, a dumping in praise, and a forbidden spin, and authorized from him what was praise for God, and praise For the prophecy, and in defense of Islam and its Messenger, and did not mind the call in the mosque on the lost child in order to preserve On the human psyche of perdition; Because it does not enter under the chapter on the ending of it, as well as the obituary to the dead It was not on the side of exaggeration and praise; In implementation of the texts of the debt and its considered rules, and the study showed that the meeting is permissible In mosques and others, such as schools, institutes, universities, and every clean, pure place to recite the Qur’an and establish episodes Recallingly, and celebrating this; When the texts of the revelation indicated, then it is known in advance and backward Muslims are now working, and agree with the purposes of Islamic Sharia from its call to the meeting, not separation, and to Counting, not rivalry, and people's meeting to obey are better than their meeting over others. | ||||
Keywords | ||||
المُنَاشَدَة; الضَّالَّة; اللُّقَطَة; النَّعي./ Al -Manshad؛ Al -Malifa؛ Al -Naqta؛ Al -Na`a | ||||
References | ||||
أولًا: القرآن الكريم: كتاب الله – تعالى العزيز الحكيم -.
ثانيًا: كتب التفسير وعلوم القرآن:
1- الإتقان في علوم القرآن: لعبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي، ت: 911هــ، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الهيئة المصرية العامة للكتاب، بدون رقم طبعة، نشر: 1394هــ - 1974م.
2- تفسير القرآن العظيم: لأبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي، ت: 774هــ، تحقيق: سامي بن محمد سلامة، دار طيبة للنشر والتوزيع، ط. الثانية، 1420هــ - 1999م.
3- جامع البيان في تأويل القرآن = تفسير الطبري: لمحمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري، ت: 310هــ، تحقيق: أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، ط. الأولى، 1420هــ - 2000م.
4- الجامع لأحكام القرآن = تفسير القرطبي: لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر، شمس الدين القرطبي، ت: 671هــ، تحقيق: أحمد البردوني، وإبراهيم أطفيش، دار الكتب المصرية – القاهرة، ط. الثانية، 1384هــ - 1964م.
5- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني: لشهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني الألوسي، ت: 1270هــ، تحقيق: علي عبد الباري عطية، دار الكتب العلمية – بيروت، ط. الأولى، 1415هــ.
ثالثًا: كتب الحديث والآثار وشروحهما وتخريجهما:
1- الأذكار: لأبي زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي، ت: 676هــ، تحقيق: عبد القادر الأرنؤوط، دار الفكر، بيروت – لبنان، طبعة جديدة منقحة، 1414هــ - 1994م.
2- الاستذكار: لأبي عمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر القرطبي، ت: 463هــ، تحقيق: سالم محمد عطا، محمد علي معوض، دار الكتب العلمية – بيروت، ط. الأولى، 1421هــ - 2000م.
3- أنِيسُ السَّاري في تخريج وَتحقيق الأحاديث التي ذكرها الحَافظ ابن حَجر العسقلاني في فَتح البَاري: لأبي حذيفة نبيل بن منصور بن يعقوب بن سلطان البصارة الكويتي، تحقيق: نبيل بن مَنصور بن يَعقوب البصارة، مؤسَّسَة السَّماحة، مؤسَّسَة الريَّان، بيروت – لبنان، ط. الأولى، 1426هــ - 2005م.
4- تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: لأبي العُلا محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفوري، ت: 1353هــ، دار الكتب العلمية – بيروت، ط. بدون رقم طبعة، وبدون تاريخ.
5- التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير: لأبي الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، ت: 852هــ، تحقيق: أبو عاصم حسن بن عباس بن قطب، مؤسسة قرطبة – مصر، ط. الأولى، 1416هــ - 1995م.
6- التيسير بشرح الجامع الصغير: لزين الدين محمد، المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين المناوي، ت: 1031هــ، مكتبة الإمام الشافعي – الرياض، ط. الثالثة، 1408هــ - 1988م.
7- جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثا من جوامع الكلم: لزين الدين عبد الرحمن بن أحمد ابن رجب الحنبلي، ت: 795هــ، تحقيق: شعيب الأرناؤوط - إبراهيم باجس، مؤسسة الرسالة – بيروت، ط. السابعة، 1422هــ - 2001م.
8- الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله r وسننه وأيامه = صحيح البخاري: لمحمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري الجعفي، ت: 256هــ، تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، ط. الأولى، 1422هــ.
9- سبل السلام: لأبي إبراهيم، عز الدين، محمد بن إسماعيل الصنعاني، ت: 1182هــ، دار الحديث، ط. بدون رقم طبعة، وبدون تاريخ.
10- سنن ابن ماجة: لمحمد بن يزيد أبو عبد الله القزويني، ت: 273هــ، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، وآخرون، دار الرسالة العالمية، ط. الأولى، 1430هــ - 2009م.
11- سنن أبي داود: لأبي داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق السِجسْتاني الأزدي، ت: 275هــ، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، ومحمد كامل قره بللي، دار الرسالة العالمية، ط. الأولى، 1430هــ - 2009م.
12- سنن الترمذي: لمحمد بن عيسى بن موسى أبو عيسى الترمذي السلمي، ت: 279هــ تحقيق: أحمد محمد شاكر، وآخرون، مصطفى البابي الحلبي، مصر، ط. الثانية، نشر: 1395هــ - 1975م.
13- السنن الكبرى: لأحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخراساني، أبو بكر البيهقي، ت: 458هــ، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط. الثالثة، 1424هــ - 2003م.
14- السنن الكبرى: لأحمد بن شعيب بن علي الخراساني، أبي عبد الرحمن النسائي، ت: 303هــ، تحقيق: حسن عبد المنعم شلبي، أشرف عليه: شعيب الأرناؤوط، قدم له: عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة – بيروت، ط. الأولى، 1421هــ - 2001م.
15- شرح السُّنة: لأبي محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي الشافعي، الملقب بمُحيي السنة، ت: 516هــ، تحقيق: شعيب الأرنؤوط - محمد زهير الشاويش، المكتب الإسلامي - دمشق، بيروت، ط. الثانية، 1403هــ - 1983م.
16- شرح صحيح مسلم للقاضي عياض، المسمى "إكمال المعلم بفوائد مسلم": لأبي الفضل، عياض بن موسى بن عياض بن عمرون اليحصبي السبتي، ت: 544هــ، تحقيق: د/ يحيى إسماعيل، دار الوفاء – مصر، ط. الأولى، 1419هــ - 1998م.
17- عمدة القاري شرح صحيح البخاري: لأبي محمد بدر الدين محمود بن أحمد العيني الحنفي، ت: 855هــ، دار إحياء التراث العربي – بيروت -، ط. بدون رقم طبعة، وبدون تاريخ.
18- فتح الباري شرح صحيح البخاري: لأحمد بن علي بن حجر العسقلاني، ت: 852هــ، دار المعرفة – بيروت، 1379هــ، رقَّم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي، قام بإخراجه وصححه وأشرف على طبعه: محب الدين الخطيب، عليه تعليقات العلامة: عبد العزيز بن عبد الله ابن باز، ط. بدون رقم طبعة، وبدون تاريخ.
19- فيض القدير شرح الجامع الصغير: لزين الدين محمد، المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين المناوي، ت: 1031هــ، المكتبة التجارية الكبرى – مصر، ط. الأولى، 1356هــ.
20- الكتاب المُصنَّف في الأحاديث والآثار = مُصَنَّف ابن أبي شيبة: لأبي بكر بن أبي شيبة عبد الله بن محمد بن إبراهيم العبسي، ت: 235هــ، تحقيق: كمال يوسف الحوت، مكتبة الرشد – الرياض، ط. الأولى، 1409هــ.
21- لمعات التنقيح في شرح مشكاة المصابيح: لعبد الحق بن سيف الدين بن سعد اللَّه البخاري الدِّهلوي الحنفي، ت: 1052هــ، تحقيق: د/ تقي الدين الندوي، دار النوادر، دمشق – سوريا، ط. الأولى، 1435هــ - 2014م.
22- مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: لأبي الحسن نور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي، ت: 807هــ، تحقيق: حسام الدين القدسي، مكتبة القدسي، القاهرة، ط. بدون رقم طبعة، نشر: 1414هــ - 1994م.
23- المستدرك على الصحيحين": لأبي عبد الله الحاكم محمد بن عبد الله بن محمد النيسابوري، المعروف بابن البيع، ت: 405هــ، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية – بيروت، ط. الأولى، 1411هــ - 1990م.
24- مسند أبي يعلى: لأحمد بن علي بن المثُنى بن يحيى الموصلي، ت: 307هــ، تحقيق: حسين سليم أسد، دار المأمون للتراث – دمشق، ط. الأولى، 1404هــ – 1984م.
25- المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله r = صحيح مسلم: لمسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري، ت: 261هــ، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط. بدون رقم طبعة، وبدون تاريخ.
26- المسند: لأحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني، ت: 241هــ، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، وآخرون، مؤسسة الرسالة، ط. الأولى، 1421هــ - 2001م.
27- المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية: لأبي الفضل أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، ت: 852هــ، تحقيق: مجموعة من الباحثين، تنسيق: د/ سعد بن ناصر بن عبد العزيز الشَّثري، دار العاصمة - دار الغيث، ط. الأولى، 1419هــ - 1998م.
28- المنتقى شرح الموطأ: لأبي الوليد سليمان بن خلف بن سعد بن أيوب القرطبي الباجي الأندلسي، ت: 474هــ، مطبعة السعادة - بجوار محافظة مصر، ط. الأولى، 1332هــ.
29- المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج = شرح النووي على مسلم: لأبي زكريا محيي الدين يحيى ابن شرف النووي، ت: 676هــ، دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط. الثانية، 1392هــ.
30- المنهل العذب المورود شرح سنن الإمام أبي داود: لمحمود محمد خطاب السبكي، تحقيق: أمين محمود محمد خطاب، مطبعة الاستقامة، القاهرة – مصر، ط. الأولى، 1351 - 1353هــ.
31- موطأ الإمام مالك: للإمام مالك بن أنس بن مالك بن عامر الأصبحي المدني، ت: 179هــ، صححه وعلق عليه: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، ط. بدون رقم طبعة، نشر: 1406هــ - 1985م.
32- نَيْل الأوطار شرح منتقى الأخبار: لمحمد بن علي بن عبد الله الشوكاني اليمني، ت: 1250هــ، تحقيق: عصام الدين الصبابطي، دار الحديث، مصر، ط. الأولى، 1413هــ - 1993م.
رابعًا: كتب الفقه الإسلامي:
أ- الفقه الحنفي:
1- الاختيار لتعليل المختار: لعبد الله بن محمود بن مودود الموصلي الحنفي: ت: 683هــ، تعليق: الشيخ/ محمود أبو دقيقة، مطبعة الحلبي – القاهرة، بدون رقم طبعة، تاريخ النشر: 1356هــ - 1937م.
2- البحر الرائق شرح كنز الدقائق: لزين الدين بن إبراهيم بن محمد الحنفي، المعروف بابن نُجَيْم المصري، ت: 970هــ، دار الكتاب الإسلامي، ط. الثانية – بدون تاريخ. ومعه تكملة البحر الرائق: لمحمد بن حسين بن علي الطوري الحنفي القادري، ت: بعد 1138هــ.
3- بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع: لعلاء الدين أبو بكر بن مسعود الكاساني الحنفي، الملقب: بملك العلماء، ت: 587هــ، دار الكتب العلمية، ط. الثانية، 1406هــ - 1986م.
4- تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق: لعثمان بن علي، فخر الدين الزيلعي الحنفي، ت: 743هــ، المطبعة الكبرى الأميرية - بولاق، القاهرة، ط. الأولى، 1313هــ.
5- حاشية رد المحتار على الدر المختار: لابن عابدين محمد أمين بن عمر الحنفي، ت: 1252هــ، دار الفكر- بيروت، ط. الثانية، 1412هــ - 1992م.
6- الفتاوى الهندية: تأليف لجنة من العلماء برئاسة: نظام الدين البلخي، دار الفكر، ط. الثانية، 1310هــ.
7- المبسوط: لشمس الأئمة، محمد بن أحمد السرخسي، ت: 483هــ، دار المعرفة – بيروت، ط. بدون رقم طبعة، نشر: 1414هــ - 1993م.
8- مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر: لعبد الرحمن بن محمد بن سليمان، المعروف بداماد أفندي، ت: 1078هــ، دار إحياء التراث العربي، بدون رقم طبعة، وبدون تاريخ.
9- مراقي الفلاح شرح متن نور الإيضاح: لحسن بن عمار بن علي الشرنبلالي المصري الحنفي، ت: 1069هــ، راجعه: نعيم زرزور، المكتبة العصرية، ط. الأولى، 1425هــ - 2005م.
ب- الفقه المالكي:
1- بداية المجتهد ونهاية المقتصد: لأبي الوليد محمد بن أحمد بن محمد القرطبي، الشهير بابن رشد الحفيد، ت: 595هــ، دار الحديث – القاهرة، ط. بدون رقم طبعة، نشر: 1425هــ - 2004م.
2- البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل لمسائل المستخرجة: لأبي الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي، ت: 520هــ، تحقيق: د/ محمد حجي، وآخرون، دار الغرب الإسلامي، بيروت – لبنان – ط. الثانية، 1408هــ - 1988م.
3- التاج والإكليل لمختصر خليل: لمحمد بن يوسف بن أبي القاسم الغَرْنَاطِي، أبو عبد الله المالكي، ت: 897هــ، دار الكتب العلمية، ط. الأولى، 1416هــ - 1994م.
4- التوضيح في شرح المختصر الفرعي لابن الحاجب: لخليل بن إسحاق بن موسى، ضياء الدين الجندي المالكي المصري، ت: 776هــ، تحقيق: د/ أحمد بن عبد الكريم نجيب، نشر: مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث، ط. الأولى، 1429هــ - 2008م.
5- جواهر الدرر في حل ألفاظ المختصر: لأبي عبد اللَّه شمس الدين محمد بن إبراهيم بن خليل التتائي المالكي، ت: 942هــ، تحقيق: أبو الحسن، نوري حسن حامد المسلاتي، دار ابن حزم، بيروت – لبنان، ط. الأولى، 1435هــ - 2014م.
6- حاشية الدسوقي: لمحمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي المالكي، ت: 1230هــ، والشرح الكبير: لأبي البركات سيدي أحمد الدردير، دار الفكر.
7- شرح مختصر خليل للخرشي: لمحمد بن عبد الله الخرشي المالكي، ت: 1101هــ، دار الفكر – بيروت، ط. بدون رقم طبعة، وبدون تاريخ.
8- لوامع الدرر في هتك أستار المختصر شرح «مختصر خليل»: للشيخ/ خليل بن إسحاق الجندي المالكي، ت: 776هــ: لمحمد بن محمد سالم المجلسي الشنقيطي، ت: 1206 - 1302 هـ، تحقيق: دار الرضوان، راجعه: اليدالي بن الحاج أحمد، دار الرضوان، نواكشوط- موريتانيا، ط. الأولى، 1436هــ - 2015م.
9- المدخل: لأبي عبد الله محمد بن محمد بن محمد العبدري الفاسي المالكي، الشهير بابن الحاج، ت: 737هــ، دار التراث، ط. بدون رقم طبعة، وبدون تاريخ.
10- منح الجليل شرح مختصر خليل: لمحمد بن أحمد بن محمد عليش، أبو عبد الله المالكي، ت: 1299هــ، دار الفكر – بيروت، ط. بدون رقم طبعة، نشر عام: 1409هــ - 1989م.
11- مواهب الجليل في شرح مختصر خليل: لشمس الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن، المعروف بالحطاب الرُّعيني المالكي، ت: 954هــ، دار الفكر، ط. الثالثة، 1412هــ - 1992م.
12- الهداية الكافية الشافية لبيان حقائق الإمام ابن عرفة الوافية (شرح حدود ابن عرفة للرصاع): لأبي عبد الله محمد بن قاسم، الرَّصاع المالكي، ت: 894هــ، المكتبة العلمية، ط. الأولى، 1350هــ.
ج- الفقه الشافعي:
1- أسنى المطالب شرح روض الطالب: لزكريا بن محمد بن زكريا الأنصاري، دار الكتاب الإسلامي، ط: بدون رقم طبعة، وبدون تاريخ، ومعه حاشية الرملي الكبير.
2- إعلام الساجد بأحكام المساجد: لأبي عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي الشافعي، ت: 794هــ، تحقيق: أبو الوفا مصطفى المراغي، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، ط. الرابعة، 1416هــ - 1996م.
3- بحر المذهب في فروع المذهب الشافعي: لأبي المحاسن عبد الواحد بن إسماعيل الروياني، ت: 502هــ، تحقيق: طارق فتحي السيد، دار الكتب العلمية، ط. الأولى، 2009م.
4- البيان في مذهب الإمام الشافعي: لأبي الحسين يحيى بن أبي الخير العمراني، ت: 558هــ، تحقيق: قاسم محمد النوري، دار المنهاج – جدة، ط. الأولى، 1421هــ - 2000م.
5- التهذيب في فقه الإمام الشافعي: لمُحيي السنة، أبو محمد الحسين بن مسعود بن الفراء البغوي الشافعي، ت: 516هــ، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود، علي محمد معوض، دار الكتب العلمية، ط. الأولى، 1418هــ - 1997م.
6- حاشيتا قليوبي وعميرة على منهاج الطالبين: لأحمد سلامة القليوبي، ت: 1069هــ، وأحمد البرلسي عميرة، ت: 957هــ، دار الفكر- بيروت – بدون رقم طبعة، نشر سنة: 1415هــ - 1995م.
7- الحاوي الكبير: لأبي الحسن على بن محمد بن حبيب البصري الماوردي ت: 450هــ، تحقيق: علي محمد معوض - عادل أحمد عبد الموجود، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط. الأولى، 1419هــ - 1999م.
8- الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي: د/ مصطفى الخِنْ، د/ مصطفى البُغا، علي الشّرْبجي، ط. الرابعة، 1413هــ - 1992م.
9- المجموع شرح المهذب: لأبي زكريا محيي الدين النووي، ت: 676هــ، (مع تكملة السبكي، والمطيعي)، دار الفكر، بدون رقم طبعة، وبدون تاريخ.
10- مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج: لشمس الدين، محمد بن أحمد الخطيب الشربيني الشافعي، ت: 977هــ، دار الكتب العلمية، ط. الأولى، 1415هــ - 1994م.
11- المهذب في فقه الإمام الشافعي: لأبي إسحاق إبراهيم بن على بن يوسف الفيروز آبادي الشيرازي، ت: 476هــ، دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، ط. الأولى، 1416هــ – 1995م.
12- نهاية المطلب في دراية المذهب: لإمام الحرمين، عبد الملك بن عبد الله بن يوسف الجويني، ت: 478هــ، تحقيق: د/ عبد العظيم محمود الدّيب، دار المنهاج، ط. الأولى، 1428هــ - 2007م.
د- الفقه الحنبلي:
1- الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف: لأبي الحسن علاء الدين علي بن سليمان المرداوي الحنبلي، ت: 885هــ، تحقيق: د/ عبد الله بن عبد المحسن التركي – د/ عبد الفتاح محمد الحلو، دار هجر، القاهرة، مصر، ط. الأولى، 1415هــ - 1995م.
2- الشرح الكبير على المقنع: لشمس الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي، ت: 682، تحقيق: د/ عبد الله بن عبد المحسن التركي – د/ عبد الفتاح محمد الحلو، هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان - القاهرة – ط. الأولى، 1415هــ - 1995م.
3- الفروع وتصحيح الفروع، للمرداوي: لشمس الدين أبو عبد الله محمد بن مفلح بن محمد بن مفرج المقدسي، ت: 763هــ، تحقيق: د/عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة، ط. الأولى، 1424هــ - 2003م.
4- كشاف القناع عن متن الإقناع: لمنصور بن يونس بن إدريس البهوتي الحنبلي، ت: 1051هــ، دار الكتب العلمية. ط. بدون رقم طبعة، وبدون تاريخ.
5- كشف المخدرات والرياض المزهرات لشرح أخصر المختصرات: لعبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد البعلي الخلوتي الحنبلي، ت: 1192هــ، تحقيق: محمد بن ناصر العجمي، دار البشائر الإسلامية – لبنان، بيروت، ط. الأولى، 1423هــ - 2002م.
6- المُبْدِع في شرح المُقنع: لإبراهيم بن محمد بن عبد الله بن مفلح، أبو إسحاق، ت: 884هــ، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط. الأولى، 1418هــ - 1997م.
7- مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهي: لمصطفى بن سعد بن عبده الرحيباني، ت: 1243هــ، المكتب الإسلامي، ط. الثانية، 1415هــ – 1994م.
8- المغني: لموفق الدين أبو محمد عبد الله بن أحمد، الشهير بابن قدامة المقدسي، ت: 620هــ، مكتبة القاهرة، ط. بدون رقم طبعة، تاريخ النشر: 1388هــ - 1968م.
هـ- الفقه الظاهري:
1- المحلى بالآثار: لأبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الظاهري، ت: 456هــ، دار الفكر – بيروت، ط. بدون رقم طبعة، ودون تاريخ.
و- الفقه الزيدي:
1- البحر الزخار الجامع لمذاهب علماء الأمصار: لأحمد بن يحيى بن المرتضى، ت: 840هــ، راجعه: أ/ عبد الله محمد الصديق، عبد الحفيظ سعد عطية، مكتبة الخانجي، مصر - مطبعة السعادة، ط. الأولى، 1366هــ - 1947م.
2- السيل الجرار المتدفق على حدائق الأزهار: لمحمد بن علي الشوكاني اليمني، ت:1250هــ، دار ابن حزم، ط. الأولى، بدون تاريخ.
خامسًا: كتب أصول الفقه والقواعد الفقهية والأصولية والفتاوى:
1- البرهان في أصول الفقه: لإمام الحرمين، عبد الملك بن عبد الله بن يوسف الجويني، ت: 478هــ، تحقيق: صلاح بن محمد بن عويضة، دار الكتب العلمية بيروت – لبنان، ط. الأولى، 1418هــ - 1997م.
2- الحاوي للفتاوي: لعبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي، ت: 911هــ، دار الفكر، بيروت – لبنان، ط. بدون رقم طبعة، عام النشر: 1424هــ - 2004م.
3- شرح التلويح على التوضيح: لسعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني، ت: 793هــ، مكتبة صبيح بمصر، ط. بدون رقم طبعة، وبدون تاريخ.
4- غمز عيون البصائر في شرح الأشباه والنظائر: لأحمد بن محمد مكي، أبو العباس، شهاب الدين الحسيني الحموي الحنفي، ت: 1098هــ، دار الكتب العلمية، ط. الأولى، 1405هــ - 1985م.
5- المحصول: لأبي عبد الله محمد بن عمر الرازي، فخر الدين، ت: 606هــ، دراسة وتحقيق: د/ طه جابر فياض العلواني، مؤسسة الرسالة، ط. الثالثة، 1418هــ - 1997م.
6- مختصر الفتاوى المصرية لابن تيمية: لمحمد بن علي بن أحمد، بدر الدين البعليّ، ت: 778هــ، تحقيق: عبد المجيد سليم - محمد حامد الفقي، مطبعة السنة المحمدية - تصوير دار الكتب العلمية، ط. بدون رقم طبعة، وبدون تاريخ.
7- المستصفى: لأبي حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي، ت: 505هــ، تحقيق: محمد عبد السلام عبد الشافي، دار الكتب العلمية، ط. الأولى، 1413هــ - 1993م.
سادسًا: كتب اللغة العربية ومعاجمها:
1- تاج العروس من جواهر القاموس: لأبي الفيض محمد بن محمد، الملقب: بمرتضى الزَّبيدي، ت: 1205هــ، تحقيق: مجموعة من المحققين، دار الهداية، ط. بدون رقم طبعة، وبدون تاريخ.
2- الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية: لأبي نصر إسماعيل بن حمّاد الجوهري الفارابي، ت: 393هــ، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين – بيروت، ط. الرابعة، 1407هــ- 1987م.
3- الفائق في غريب الحديث والأثر: لأبي القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري، ت: 538هــ، تحقيق: علي محمد البجاوي - محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعرفة – لبنان، ط. الثانية، بدون تاريخ.
4- القاموس المحيط: لمجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروز آبادي، ت: 817هــ، تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة، محمد نعيم العرقسُوسي، مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان، ط. الثامنة، 1426هــ - 2005م.
5- لسان العرب: لأبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور، ت: 711هــ، دار صادر- بيروت، ط. الثالثة، 1414هــ.
6- مختار الصحاح: لأبي عبد الله زين الدين محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الحنفي الرازي، ت: 666هــ، تحقيق: يوسف الشيخ محمد، المكتبة العصرية - الدار النموذجية، بيروت - صيدا، ط. الخامسة، 1420هــ - 1999م.
7- مشارق الأنوار على صحاح الآثار: لأبي الفضل عياض بن موسى بن عمرون اليحصبي السبتي، ت: 544هــ، دار المكتبة العتيقة - ودار التراث، ط. بدون رقم طبعة، وبدون تاريخ.
8- المصباح المنير في غريب الشرح الكبير: لأبي العباس أحمد بن محمد بن علي الفيومي، ثم الحموي، ت: 770هــ، المكتبة العلمية – بيروت، ط. بدون رقم طبعة، وبدون تاريخ.
9- معجم مقاييس اللغة: لأبي الحسين أحمد بن فارس بن زكرياء القزويني الرازي، ت: 395هــ، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، ط. بدون رقم طبعة، 1399هــ - 1979م.
10- المعجم الوسيط: لمجمع اللغة العربية بالقاهرة، إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار، دار الدعوة، ط. بدون رقم طبعة، وبدون تاريخ.
11- المُغْرِب في ترتيب المعرب: لناصر بن عبد السيد أبي المكارم بن على أبو الفتح برهان الدين الخوارزمي المُطَرِّزِىّ، ت: 610هــ، دار الكتاب العربي، ط. بدون رقم طبعة، وبدون تاريخ.
سابعًا: المراجع الحديثة، والمواقع الإلكترونية:
1- الآداب الشرعية والمنح المرعية: لمحمد بن مفلح بن محمد بن مفرج، أبو عبد الله الحنبلي، ت: 763هــ، عالم الكتب، ط. بدون رقم طبعة، وبدون تاريخ.
2- الدين الخالص أو إرشاد الخلق إلى دين الحق: لمحمود محمد خطاب السّبكي، ت: 1352هــ، تحقيق: أمين محمود خطاب، المكتبة المحمودية السبكية، ط. الرابعة، 1397هــ - 1977م.
3- الفتوحات الربانية على الأذكار النواوية: لمحمد بن عَلان الصديقي الشافعي الأشعري المكي، ت: 1057هــ، جمعية النشر والتأليف الأزهرية، ط. بدون رقم طبعة، وبدون تاريخ.
4- الفقه الإسلامي وأدلته: د/ وَهْبَة بن مصطفى الزُّحَيْلِيّ، دار الفكر - سوريَّة – دمشق، ط. الرابعة، بدون تاريخ.
5- الموسوعة الفقهية: لوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بالكويت، عدد الأجزاء: خمسة وأربعون جزءًا، ط. الثانية، وطبعات أخرى، ط. من 1404 - 1427هــ، دار السلاسل – الكويت –.
6- وظيفة المسجد في المجتمع: لصالح بن ناصر بن صالح الخزيم، ت: 1418هــ، وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد - المملكة العربية السعودية، ط. الأولى، 1419هــ.
7- موقع دار الإفتاء المصرية رابط الفتوى رقم: (2182) بتاريخ: 19 يوليه 2011م. https://www.dar-alifta.org/ar/fatawa/12701/ -
8- موقع دار الإفتاء المصرية، فتوى بعنوان: حكم الإعلام بالجنازة في المساجد، فتوى رقم: (5522)، بتاريخ: 8/ يوليه 2021م، رابط الفتوى: https://www.dar-alifta.org/ar/fatawa/16201/
9- موقع دار الإفتاء المصرية، فتوى بعنوان: الاحتفال بالمناسبات الدينية المختلفة، فتوى رقم: (3288)، بتاريخ 14 يناير 2006م. رابط الفتوى/ https://www.dar-alifta.org/ar/fatawa/12671
1: alquran alkarim: kitab allah - taealaa aleaziz alhakim -. 2: kutub altafsir waeulum alquran:
3: kutub alhadith waluathar washuruhuhima watakhrijuhima:
4: kutub alfiqh al'iislamii: alfiqh alhanafii:
alfiqh almalki:
alfiqh alshaafieii:
alfiqh alhanbali:
alfiqh alzaahiri:
alfiqh alzaydi:
5: kutub 'usul alfiqh walqawaeid alfiqhia wal'usulia walfatawaa:
6: kutub allugha alearabia wamaeajimaha:
7: almarajie alhaditha, walmawaqie al'iiliktirunia:
https://www.dar-alifta.org/ar/fatawa/12701/ -
https://www.dar-alifta.org/ar/fatawa/16201/
| ||||
Statistics Article View: 177 PDF Download: 62 |
||||