"دور القيادة التربوية في مواجهة التنمر ضد التلاميذ من ذوي صعوبات التعلم في المدارس الابتدائية بالكويت." | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||||
Volume 49, Issue 1, January 2025, Page 17-60 PDF (788.18 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeps.2025.428173 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
زينب علي البناي | ||||
مدرس - كلية التربية - جامعة الكويت | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى التوصل إلى إجراءات مقترحة لتفعيل دور القيادة التربوية في الحد من ظاهرة التنمر ضد التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المدارس الابتدائية بدولة الكويت. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي واشتملت عينة البحث على (150) معلمًا ومعلمة من معلمي المرحلة الابتدائية في وزارة التربية بدولة الكويت ، واستعانت الدراسة الحالية بعدد من الأدوات للتحقق من أهدافها، وتنقسم إلى: أدوات خاصة باكتشاف التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وهي: - مقياس ذكاء ستانفورد بينية الصورة الخامس و اختبار المسح النيورولوجي السريع، حيث تم تصنيف وتحليل المعلومات والبيانات؛ للاستفادة منها في المعالجة النظرية لكل من: سلوك التنمر ضد التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وآليات تفعيل دور القيادة التربوية في مواجهتها داخل المدارس الابتدائية، تمهيدًا لوضع إجراءات مقترحة لتعزيز دور القيادة التربوية في مكافحة التنمر ضد هذه الفئة. توصلت الدراسة إلى أن التنمر اللفظي كان الأكثر انتشارًا، يليه الاعتداء على الممتلكات فالجسدي ثم الاجتماعي، مع وجود عوامل مؤثرة شملت: شخصية (كاعتقاد المتنمر باستحقاق الضحية للتنمر، بمتوسط 18.41)، ومدرسية (كضعف تدخل القيادة التربوية وسوء أساليب التدريس، بمتوسط 25.13)، وأسرية (كالإهمال أو الحماية المفرطة والتربية القاسية، بمتوسط 24.45)، دون فروق إحصائية بين أفراد العينة وفقًا لاختلافاتهم الديموغرافية. كما أظهرت ضعف التواصل بين القيادة التربوية والمجتمع المحلي في مواجهة الظاهرة. واستنادًا لذلك، اقترحت إجراءات متكاملة تشمل تعزيز تدخل القيادة التربوية داخل المدرسة، وتحسين المناخ الصفي عبر استراتيجيات تعليمية فعَّالة، وتنمية شراكة مع الأسر والمجتمع لتعزيز الوعي بحماية ذوي صعوبات التعلم. | ||||
Statistics Article View: 74 PDF Download: 37 |
||||