برنامج إرشادي قائم على الحيوية الذاتية لتنمية الكفاءة الأكاديمية وأثره في خفض الإجهاد النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||||
Volume 49, Issue 1, January 2025, Page 215-286 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeps.2025.428192 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ا.م.د إبراهيم محمد سعد1; حسام محمد عبد العال محمد على2 | ||||
1استاذ مساعد بقسم علم النفس الارشادي كلية الدراسات العليا للتربية -جامعة القاهرة | ||||
2مدرس بقسم الصحة النفسية كلية التربية- جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى التحقق من فاعلية برنامج ارشادي قائم على الحيوية الذاتية لتنمية الكفاءة الاكاديمية واثره في خفض الاجهاد النفسي لطلاب المرحلة الثانوية ، وتكونت عينة الدرسة من (30) طالب من الصف الثاني الثانوي بمدرسة رفاعه الطهطاوي بادراة بولاق الدكرور تم تقسيمهم الى مجموعتان(15 ضابطة – 15 تجريبية) ، واستخدمت الدراسة مقاييس ( الحيوية الذاتية والكفاءة الاكاديمية ، والاجهاد النفسي ) والبرنامج الارشادي من إعداد الباحثان، وتوصلت الدراسة الى فاعلية البرنامج الارشادي من خلال وجود فروق بين المجموعه الضابطة والمجموعه التجريبية في الحيوية الذاتية لصالح التجريبية ، وكذلك وجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي في الحيوية الذاتية لصالح البعدي وكذلك استمرارية فاعلية البرنامج من خلال عدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي ، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق بين المجموعه الضابطة والمجموعه التجريبية في الكفاءة الاكاديمية لصالح التجريبية ، وكذلك وجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي في الكفاءة الاكاديمية لصالح البعدي وكذلك استمرارية فاعلية البرنامج من خلال عدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي، وتوصلت ايضاً وجود فروق بين المجموعه الضابطة والمجموعه التجريبية في الاجهاد النفسي لصالح الضابطة ، وكذلك وجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي في الاجهاد النفسي لصالح القياس البعدي وكذلك استمرارية فاعلية البرنامج من خلال عدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي | ||||
Keywords | ||||
الحيوية الذاتية; الكفاءة الاكاديمية; الاجهاد النفسي; البرنامج الارشادي | ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 128 |
||||