الإسهام النسبي لكل من الامتنان والمثابرة في التنبؤ بالدافعية للإنجاز الأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القرى | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية | ||||
Volume 49, Issue 1, January 2025, Page 289-346 PDF (951.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeps.2025.428193 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أمنية عبد القادر الشريف | ||||
الأستاذ المساعد بقسم علم النفس كلية التربية – جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الامتنان، والمثابرة، والدافعية للإنجاز الأكاديمي لدى طالبات جامعة أم القرى، والكشف عن درجة الإسهام النسبي للامتنان، والمثابرة في التنبؤ بالدافعية للإنجاز لديهن، وكذ1 الكشف عن الفروق في متغيرات الدراسة (الامتنان، المثابرة، الدافعية للإنجاز الأكاديمي) التي تُعزى إلى متغير الفرقة الدراسية. وقد تكونت عينة الدراسة من (455) طالبة من طالبات جامعة أم القرى، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي (الارتباطي / التنبؤي/ المقارن)، ولجمع البيانات قامت الباحثة بإعداد مقياس الامتنان، ومقياسا للمثابرة، ومقياسا للدافعية للإنجاز الأكاديمي. وقد توصلت النتائج إلى أن الطالبات عينة الدراسة أظهرن مستويات أعلى من المتوقع على مقاييس الامتنان، والمثابرة، والدافعية للإنجاز الأكاديمي، مما يدل على تمتعهن بمستوى عالٍ من الامتنان والمثابرة والدافعية للإنجاز الأكاديمي. كما بينت النتائج إسهام أبعاد الامتنان (الشعور بالوفرة- الامتنان العميق- تقدير الذات والآخرين- شكر الله سبحانه وتعالى) في التنبؤ بدرجة الدافعية للإنجاز الأكاديمي لدى عينة الدراسة بنسبة بلغت (56.9%)، وتسهم أبعاد المثابرة (صلابة العمل- الحماس لبذل الجهد- الطموح- التحفيز الذاتي) في التنبؤ بدرجة الدافعية للإنجاز الأكاديمي لدى عينة الدراسة، بنسبة بلغت (67.9%). وأوضحت النتائج وجود فُروق ذات دّلالةِ إحصائية بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة على مقياس الامتنان ككل، وأبعاده (تقدير الذات والآخرين - الشعور بالوفرة -الامتنان العميق) وفقًا لمتغير الفرقة الدراسية. ووجود فُروق ذات دّلالةِ إحصائية بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة على مقياس المثابرة ككل، وأبعاده (صلابة العمل - الحماس لبذل الجهد –الطموح) وفقا لمتغير الفرقة الدراسية. ووجود فُروق ذات دّلالةِ إحصائية على الدرجة الكلية لمقياس الدافعية الأكاديمية للإنجاز وفقا لمتغير الفرقة الدراسية. واستنادا الي نتائج الدراسة قدمت الباحثة بعض التوصيات والبحوث المقترحة ومنها: ضرورة تطوير برامج تدريبية وورش عمل في السنوات الأولى تهدف إلى تعزيز مشاعر تقدير الذات والآخرين لدى الطالبات الجدد. | ||||
Keywords | ||||
الامتنان; المثابرة; الدافعية للإنجاز الأكاديمي; الاسهام النسبي; جامعة أم القرى | ||||
Statistics Article View: 91 PDF Download: 74 |
||||