درجة وعي معلمي مدارس التربية الخاصة في دولة الكويت بالمسؤولية التقصيرية وعلاقتها ببعض المتغيرات: دراسة ميدانية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 35, Issue 2, March 2025, Page 75-95 PDF (1.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2025.363911.1088 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فجر عبدالسلام البسام ![]() | ||||
1رئيسة قسم في مدارس التربية الخاصة في وزارة التربية. | ||||
2أستاذ مشارك بقسم الإدارة التربوية في كلية التربية بجامعة الكويت. | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تَعَرُّفِ درجةِ وعي معلمي مدارس التربية الخاصة في دولة الكويت بالمسؤولية التقصيرية وعلاقتها ببعض المتغيرات. ولتحقيق هذا الهدف؛ اتَّبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، من خلال تطبيق أداة الدراسة (الاستبانة) على عينة متاحة قوامها (172) معلماً من مدارس التربية الخاصة، وتكوَّنت الاستبانة من (20) بنداً لقياس الوعي بالمسؤولية التقصيرية، موزعة على أربعة أبعاد: مفهوم المسؤولية التقصيرية، وحدود المسؤولية التقصيرية، والدور الرقابي والرعاية، والتدريب والتأهيل. وأشارت النتائج إلى أن: (1) درجة وعي معلمي مدارس التربية الخاصة في دولة الكويت بالمسؤولية التقصيرية بحَسَب التصورات كانت منخفضة للمقياس ككل، وجاء ترتيب الأبعاد على النحو الآتي: احتل بُعد الدور الرقابي والرعاية المرتبة الأولى يليه بُعد التدريب والتأهيل ثُمّ بُعد حدود المسؤولية التقصيرية ثُمَّ بُعد مفهوم المسؤولية التقصيرية؛ (2) وُجِدت فروقٌ ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية في درجة وعي معلمي مدارس التربية الخاصة في دولة الكويت بالمسؤولية التقصيرية تعزى لمتغيرَي الجنس (لصالح الإناث) وسنوات الخدمة لفئة (أكثر من 15 سنة)؛ ولم يكن هناك فروقٌ ذات دلالة إحصائية لمتغير نوع الإعاقة. وفي ضوء النتائج، قُدِّمَت التوصيات والمقترحات التي من شأنها تعزيزُ مفهوم المسؤولية التقصيرية والوعي القانوني لدى معلمي ومعلمات مدارس التربية الخاصة. | ||||
Keywords | ||||
المسؤولية التقصيرية; مدارس التربية الخاصة; قانون التربية الخاصة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 97 PDF Download: 28 |
||||