تطوير إعداد معلم المستقبل على ضوء مدخل البرامج البينية – رؤية تربوية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 18 May 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.362931.2117 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان بنت زكي عبد الله أسرة ![]() | ||||
جامعة أم القرى - كلية التربية - قسم السياسات التعليمية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تقديم رؤية تربوية لتطوير إعداد معلم المستقبل على ضوء مدخل البرامج البينية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي. وأسفرت نتائج البحث عن إسهام البرامج البينية في تعزيز معارف معلم المستقبل وتطوير مهاراته وتجويد أدائه التربوي؛ ليكون قادرًا على مواكبة متطلبات التوجهات التربوية الحديثة، وتخطي المشكلات والتحديات الناتجة عن انفصال التخصصات العلمية التي أثرت على جودة إعداده مهنيًا، وتصنف أدوار معلم المستقبل على ضوء مدخل البرامج البينية وفق أدوار ثلاثة: بوصفه مُنتِج للمعرفة ومُوظفًا لها في البيئة التعليمية، وباحثًا في القضايا التعليمية والتربوية، ومسهمًا في تنمية مهارات وقدرات المتعلمين في ضوء التوجه نحو وحدة وتكامل المعرفة، وتتعدد أبعاد المهارات التي تسهم البرامج البينية في تنميتها لدى معلم المستقبل حيث تتضمن مهارات بحثية، مهارات التدريس، مهارات عقلية، ومهارات شخصية، كما ترتكز الرؤية التربوية لتطوير إعداد معلم المستقبل على ضوء مدخل البرامج البينية على متطلبات تتصل بتصميم البرامج البينية، ومتطلبات تصميم المقررات البينية، ومتطلبات تتصل باستراتيجيات التدريس والتقييم البيني، ومتطلبات مادية. وأوصت الباحثة في ضوء نتائج البحث ببناء جسور تعاونية وشراكات بين الجامعات ومؤسسات التعليم العام، تشرف عليها وزارة التعليم لتخطيط وتصميم البرامج البينية، لتحقيق الانسجام بين مخرجات البرامج البينية لإعداد معلم المستقبل واحتياجات مهنة التعليم، وإقامة برامج تدريبية لتأهيل مصممي المقررات البينية وأعضاء هيئة التدريس من مقدمي البرامج البينية؛ ليتم ثقل خبراتهم العلمية والمهارية لتتناسب مع متطلبات التعليم البيني. | ||||
Keywords | ||||
تطوير- إعداد; معلم المستقبل; البرامج البينية; رؤية تربوية | ||||
Statistics Article View: 90 |
||||