دور التصميم التفاعلي في تشكيل أنماط استخدام الجمهور للمنصات التلفزيونية الرقمية بالتطبيق على( نتفلكس وشاهد vip و واتش ات ) | ||||
المجلة العلمية لبحوث الإذاعة والتلفزيون | ||||
Article 9, Volume 2025, Issue 32, April 2025, Page 291-327 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejsrt.2025.428449 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أمينة فوزى زكى1; منى سعيد الحديدى2 | ||||
1المدرس المساعد بقسم الوسائط المتعددة والإنترنت الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الإعلام. | ||||
2الأستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام – جامعة القاهرة، والمشرفة على الباحثة | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى معرفة دور التصميم التفاعلي في تشكيل أنماط استخدام الجمهور للمنصات التلفزيونية الرقمية، من خلال تقييم مدى ارتباط واجهات وتجارب المستخدم بعوامل مثل سهولة الوصول، التنقل، التنظيم، والتخصيص، كما تسعى الدراسة لتحديد العوامل المؤثرة في رضا المستخدمين وزيادة ولائهم مع التركيز على عناصر مثل الألوان، النصوص، الصور المصغّرة، وتصنيفات المحتوى، كما تسلط النتائج الضوء على أهمية تنوع المحتوى وسهولة الوصول عبر الأجهزة المختلفة في تحسين تجربة المستخدم وزيادة ولائهم للمنصة، اعتمدت الدراسة على نموذج قبول التكنولوجيا (TAM) كإطار نظري لفهم تفاعل المستخدمين مع المنصات الرقمية وتقبلهم لها، تم تطبيق الدراسة على عينة عمدية قوامها 300 مبحوث باستخدام استبيان إلكتروني عبر منصة Microsoft Form تظهر الدراسة أن التصميم التفاعلي له دورًا مهمًا في تعزيز رضا المستخدمين حيث اعتمدت هذه المنصات على التحديث المستمر بإضافة محتوى جديد بانتظام لضمان تفاعل المستخدمين وزيادة مدة استخدامهم للمنصة،من خلال واجهات سهلة الاستخدام تعزز من القدرة على الوصول إلى المحتوى المفضل بطريقة سلسة وسريعة مما يزيد من معدلات الاحتفاظ بالمستخدمين. أهم النتائج تصدرت نتفلكس قائمة الاستخدام بنسبة 53%، تلتها شاهد VIP بنسبة 38.7%، ثم واتش ات بنسبة 20.7%. ، كما يشاهد 38% من العينة المنصات من ساعة إلى ثلاث ساعات يوميًا، بينما 37.7% لا يستخدمونها بشكل منتظم يوميًا، في حين أن 13.3% يشاهدون أكثر من ثلاث ساعات، و11% يستخدمونها أقل من ساعة يوميًا، يقضون 30.7% من المستخدمين أكثر من خمس دقائق في البحث عن محتوى جديد، و28.3% يقضون من ثلاث إلى خمس دقائق، بينما 25% يقضون حوالي ثلاث دقائق. المقاطع الترويجية ذات الجودة العالية كانت الأكثر جذبًا بنسبة 89%. ، بوسترات العمل جاءت في المرتبة الثانية بنسبة 87%.، خاصية المعاينات التلقائية عند تمرير الماوس حصلت على تأييد 78.3%. ، كما حصلت تقسيم القوائم بشكل مرتب واستعراض المحتوى رأسيًا على نسبة 41.3%. أما أنواع المحتوى المفضل جاءت المسلسلات في الصدارة بوزن نسبي 86%. تلتها الأفلام الدرامية بوزن نسبي 74.2%. ،ثم البرامج الكوميدية بنسبة 73.6%. والمحتوى الأصلي بنسبة 73.2%. | ||||
Keywords | ||||
تجربة المشاهدة الرقمية; واجهة المستخدم (UI); تجربة المستخدم(UX); التصميم التفاعلي; نموذج قبول التكنولوجيا (TAM) | ||||
Statistics Article View: 93 PDF Download: 71 |
||||