ذكاء الأعمال في هندسة البرمجيات المستدامة كإطار لتصميم خبرات التعلم متعددة التخصصات وتعزيز كفايات الفكر المستدام: مراجعة أدبية | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 33, Issue 1 - Serial Number 2, January 2025, Page 413-446 PDF (905.34 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.428474 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ. إيمان عبده عوض د/ أمجاد مجلد د/ نجلاء عايض العمري مشترك | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: يتناول هذا البحث تقنيات ذكاء الأعمال في هندسة البرمجيات المستدامة كإطار مفاهيمي لتصميم خبرات التعلم متعددة التخصصات لتنمية كفايات الفكر المستدام لدى مصممي ومطوري حلول التعليم الالكتروني. وقد تم استعراض الأدبيات السابقة ذات العلاقة في قاعدتي بيانات (Web of Science) و(Scopus) خلال الفترة 2015 – 2025، واستناداً على معايير التضمين والاستبعاد المحددة، تم اختيار (38) مقالة علمية ارتبطت بأهداف المراجعة الأدبية الحالية. وقد أظهرت نتائج المراجعة أن دمج تقنيات ذكاء الأعمال في سياق هندسة البرمجيات المستدامة يُوفر قاعدة معرفية لتصميم خبرات التعلم متعددة التخصصات. حيث تُسهم تقنيات ذكاء الأعمال في تعزيز مهام هندسة البرمجيات المستدامة، كما أن هذا التكامل يُسهم في تعزيز كفايات الفكر المستدام لدى المصممين والمطورين في مجال التعليم الالكتروني. وتقدم نماذج هندسة البرمجيات المستدامة مثل نموذج (GREEN SOFT) ونموذج النضج الأخضر الرشيق (GAMM) أُطراً متكاملة يمكن توظيفها في تصميم خبرات التعلم متعددة التخصصات التي تتناول بعين الاعتبار أبعاد الاستدامة البيئية، والاقتصادية، والاجتماعية، والفنية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: ذكاء الأعمال; هندسة البرمجيات المستدامة; تصميم خبرات التعلم متعددة التخصصات; كفايات الفكر المستدام; التربية من أجل أهداف التنمية المستدامة | ||||
Statistics Article View: 108 PDF Download: 80 |
||||