دراسة مقارنة للوحات الخطاط الإيراني "مير عماد الحسنى" بالمرقعة رقم (261م مرقعات) المحفوظة بدار الكتب المصرية بالقاهرة وبعض أعماله الخطية من مرقعة سان بطرسبرج | ||||
مجلة البحوث والدراسات الاثرية | ||||
Volume 16, Issue 16.2, March 2025, Page 550-578 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/archmu.2025.329136.1257 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
داليا سيد توفيق توفيق ![]() | ||||
كلية الآثار - جامعة القاهرة - الجيزة | ||||
Abstract | ||||
تناول البحث دراسة مقارنة للقطع الخطية بالمرقعة (261م مرقعات) المحفوظة بدار الكتب المصرية بالقاهرة بخط النستعليق للخطاط " عماد الحسنى القزوينى " (961-1024هـ/ 1553-1615م) وبعض القطع التي أنتجها الخطاط من مرقعة سان بطرسبرج ، ونبذة عن أسلوبه و إنتاجه الفني ، كما أوضحت الدراسة بعض مصطلحات فن كتابة القطع الخطية في مدرسة الخط الصفوية خلال القرنين 10-11ه (16-17م). تناول البحث دراسة مقارنة للقطع الخطية بالمرقعة (261م مرقعات) المحفوظة بدار الكتب المصرية بالقاهرة بخط النستعليق للخطاط " عماد الحسنى القزوينى " (961-1024هـ/ 1553-1615م) وبعض القطع التي أنتجها الخطاط من مرقعة سان بطرسبرج ، ونبذة عن أسلوبه و إنتاجه الفني ، كما أوضحت الدراسة بعض مصطلحات فن كتابة القطع الخطية في مدرسة الخط الصفوية خلال القرنين 10-11ه (16-17م). تناول البحث دراسة مقارنة للقطع الخطية بالمرقعة (261م مرقعات) المحفوظة بدار الكتب المصرية بالقاهرة بخط النستعليق للخطاط " عماد الحسنى القزوينى " (961-1024هـ/ 1553-1615م) وبعض القطع التي أنتجها الخطاط من مرقعة سان بطرسبرج ، ونبذة عن أسلوبه و إنتاجه الفني ، كما أوضحت الدراسة بعض مصطلحات فن كتابة القطع الخطية في مدرسة الخط الصفوية خلال القرنين 10-11ه (16-17م). | ||||
Keywords | ||||
الخطاط مير عماد الحسنى; مرقعة سان بطرسبرج; مشق خط | ||||
Statistics Article View: 55 PDF Download: 85 |
||||