الوعي القانوني باللوائح والنظم الجامعية لدى طلبة جامعة الكويت وعلاقته بالتزامهم الأكاديمي* | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 35, Issue 3, May 2025, Page 43-68 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2025.367113.1092 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عائشة أحمد العازمي ![]() | ||||
أستاذ مشارك بقسم الإدارة التربوية في كلية التربية بجامعة الكويت. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تَعَرُّفِ مستوى الوعي القانوني باللوائح والنظم الجامعية لدى طلبة جامعة الكويت وعلاقته بالتزامهم الأكاديمي، وبيان الفروق بين استجاباتهم وَفْقاً لمتغيرات الجنس والفرقة الدراسية والمعدل الدراسي ونوع الكلية ومصادر الوعي القانوني. لتحقيق هدف الدراسة؛ استُخْدِم المنهج الوصفي الارتباطي من خلال بناء استبانة تكوّنت من مقياسين هما: مقياس الوعي القانوني وتضمّن (52) بنداً، ومقياس الالتزام الأكاديمي وتضمّن (30) بنداً، وبعد التأكد من صدق الاستبانة وثباتها؛ طُبِّقَتْ على عينة متاحة تكوّنت من (1925) طالباً وطالبة في جامعة الكويت. بعد إجراء العمليات الإحصائية المناسبة؛ أظهرت النتائج أن مستوى الوعي القانوني باللوائح والنظم الجامعية لدى الطلبة جاء بدرجة عالية، وأن مستوى الالتزام الأكاديمي لديهم جاء بدرجة عالية أيضاً، كما بيّنت النتائج وجود علاقة تنبؤية بين مستوى الوعي القانوني لدى الطلبة والتزامهم الأكاديمي، ووُجدت فروقٌ ذات دلالة إحصائية في مستوى الوعي القانوني تبعاً للفرقة الدراسية لصالح الفرقة الدراسية الرابعة والخامسة وأكثر، وتبعاً لمصادر الوعي القانوني لصالح وسائل التواصل الاجتماعي، ولم توجدْ فروقٌ ذات دلالة إحصائية في مستوى الوعي القانوني تبعاً لمتغيرات الجنس والمعدل الدراسي ونوع الكلية. على ضوء نتائج الدراسة قُدِّمت توصياتٌ ذاتُ صلة. | ||||
Keywords | ||||
الوعي القانوني; الالتزام الأكاديمي; اللوائح والنظم الجامعية; قانون التعليم العالي; جامعة الكويت | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 93 PDF Download: 57 |
||||