مشروعية التحكيم في الفقه الإسلامي | ||||
المجلة القانونية | ||||
Volume 24, Issue 3, May 2025, Page 943-968 PDF (879.2 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jlaw.2025.368271.1214 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عمرو بشندي عطية بشندي ![]() | ||||
باحث لدرجة الدكتوراه كلية الحقوق جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
جاءت الشريعة الإسلامية لتنظم شؤون حياة الناس بطريقة تسهل عليهم معاملاتهم ، حيث أزالت عنهم كل ما يسبب لهم القلق في معيشتهم وأقرت كل ما يعود عليهم بالنفع، فخففت عنهم الأعباء والصعوبات. قال الله تعالى : " وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ". وقد تركت لهم حرية تنظيم شؤون معاملاتهم بما يحقق مصالحهم ، طالما أن ذلك يتماشى مع مبادئ الدين . كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : " المسلمون عند شروطهم إلا شرطاً أحل حراماً أو حرم حلالاً " . ولقد أقر الإسلام العادات والتقاليد والأعراف التي سبقته ، بشرط أن تتماشى مع مبادئه السمحة وتحقق المصلحة العامة . ومن أبرز هذه الأعراف التي حافظ عليها الإسلام هو التحكيم ، الذي يُعتبر وسيلة فعالة وسريعة لحل النزاعات بين الأفراد . وقد ورد ذكر التحكيم في آيات القرآن الكريم ، كما تناولته السنة النبوية بالتنظيم والإقرار ، مما جعله قاعدة شرعية مهمة في معالجة قضايا المجتمع . | ||||
Keywords | ||||
الشريعة الإسلامية; التحكيم; الفقه الاسلامي | ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 55 |
||||