مشروعية التحكيم في الفقه الإسلامي | ||
| المجلة القانونية | ||
| Volume 24, Issue 3, May 2025, Pages 943-968 PDF (879.2 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jlaw.2025.368271.1214 | ||
| Author | ||
| عمرو بشندي عطية بشندي* | ||
| باحث لدرجة الدكتوراه كلية الحقوق جامعة عين شمس | ||
| Abstract | ||
| جاءت الشريعة الإسلامية لتنظم شؤون حياة الناس بطريقة تسهل عليهم معاملاتهم ، حيث أزالت عنهم كل ما يسبب لهم القلق في معيشتهم وأقرت كل ما يعود عليهم بالنفع، فخففت عنهم الأعباء والصعوبات. قال الله تعالى : " وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ". وقد تركت لهم حرية تنظيم شؤون معاملاتهم بما يحقق مصالحهم ، طالما أن ذلك يتماشى مع مبادئ الدين . كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : " المسلمون عند شروطهم إلا شرطاً أحل حراماً أو حرم حلالاً " . ولقد أقر الإسلام العادات والتقاليد والأعراف التي سبقته ، بشرط أن تتماشى مع مبادئه السمحة وتحقق المصلحة العامة . ومن أبرز هذه الأعراف التي حافظ عليها الإسلام هو التحكيم ، الذي يُعتبر وسيلة فعالة وسريعة لحل النزاعات بين الأفراد . وقد ورد ذكر التحكيم في آيات القرآن الكريم ، كما تناولته السنة النبوية بالتنظيم والإقرار ، مما جعله قاعدة شرعية مهمة في معالجة قضايا المجتمع . | ||
| Keywords | ||
| الشريعة الإسلامية; التحكيم; الفقه الاسلامي | ||
|
Statistics Article View: 146 PDF Download: 96 |
||