إسهام استخدام الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بإيذاء الذات غير الانتحاري لدى عينة من المراهقيـن | ||||
مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 20 May 2025 | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mkwn.2025.382153.1524 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
دينا سالم سليمان عارف ![]() | ||||
کلية الآداب جامعة الوادى الجديد | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بسلوكيات إيذاء الذات غير الانتحاري (NSSI) لدى عينة من المراهقين في البيئة المصرية، من خلال إعداد وتقنين مقياسين نفسيين: أحدهما لقياس استخدام الذكاء الاصطناعي، والآخر لقياس السلوك الفعلي لإيذاء الذات. تم تطبيق المنهج الوصفي الارتباطي، واعتمدت الدراسة على التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي باستخدام برنامج AMOS للتحقق من صدق وثبات الأدوات. تكونت العينة من (423) مراهقًا ومراهقة من محافظة أسيوط بمتوسط عمري (15.27) وانحراف معياري (1.204)، كشفت النتائج عن وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين استخدام الذكاء الاصطناعي وسلوك إيذاء الذات، وكان أقوى هذه العلاقات مع بعد "الهوية" و"رد الفعل والتفسير"، مما يعكس دور التكنولوجيا في التعبير عن الصراعات النفسية والانفعالية. كما بيّنت نتائج تحليل الانحدار أن متغيري "نوع المدرسة" و"العمر" كانا من أقوى المتغيرات التنبؤية لسلوك(NSSI)، في حين لم تظهر فروق دالة للجنس في بعض النماذج. أما نتائج تحليل التباين الأحادي والمتعدد فقد أظهرت فروقًا ذات دلالة إحصائية تبعًا لنوع المدرسة والفئة العمرية، لصالح طلاب المدارس الخاصة واللغات والفئات الأكبر سنًا (15–17) سنة. وتم تفسير النتائج في ضوء نظريات التنظيم الانفعالي، الإشارات السلوكية، والتعلم الاجتماعي. وأوصت الدراسة بدمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في برامج الدعم النفسي المدرسي، وبناء أنظمة ذكية للكشف المبكر عن المخاطر النفسية والانفعالية لدى المراهقين، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة 2030. الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي، إيذاء الذات غير الانتحاري، المراهقين ، المتغيرات الديموجرافية. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; إيذاء الذات غير الانتحاري; المراهقين; المتغيرات الديموجرافية. | ||||
Statistics Article View: 42 |
||||