تقييم الوضع الغذائي لطلاب المرحلة الابتدائية من سن السادسة إلى التاسعة وإنشاء برنامج تثقيف غذائي لأمهاتهم لتحسين الحالة الغذائية | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 21 May 2025 | ||||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkas.2025.371313.1376 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد السيد1; ماجده الشاعر2; أسماء عبدالعاطي ![]() | ||||
1قسم التغذية وعلوم الأطعمة، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الكوم، مصر | ||||
2کليه الاقتصاد المنزلي -شبين الکوم -جامعه المنوفيه | ||||
3قسم التغذية وعلوم الأطعمة كلية الإقتصاد المنزلي جامعة المنوفية شبين الكوم مصر | ||||
Abstract | ||||
تمثل قلة الوعي الصحي والغذائي للأمهات عاملاً مؤثراً على تغذية الأطفال، حيث لا يكفي توفير الطعام، بل يجب معرفة الوجبات الأساسية واختيار الأطعمة المناسبة لصحتهم. لذا، شملت الدراسة 150 أماً حضرن ورشاً تثقيفية، تراوحت أعمارهن بين 23 و48 سنة، وتم اختيارهن من المعهد الأزهري ومدرستين ابتدائيتين بقريتي جراح ومنية سمنود بمحافظة الدقهلية. تضمن البحث جمع بيانات عن العادات الغذائية والتوعية الغذائية للأطفال وتحليلها إحصائياً باستخدام برنامج SPSS لتحديد الدلالات الإحصائية. وتم تقييم تأثير برنامج إرشادي لتحسين مهارات الأمهات في تخطيط الوجبات، حيث أظهرت النتائج أن مستوى الوعي الغذائي للأمهات قبل الورش تراوح بين 100-176 نقطة بمتوسط 158.84±14.546 نقطة، مما يعكس مستوى متوسطاً من الوعي الغذائي. وأكدت الدراسة الحاجة إلى مزيد من المعرفة العلمية حول التخطيط الغذائي. بعد تطبيق ورشة العمل الخاصة بالبرنامج الإرشادي، ارتفعت درجات الوعي الغذائي إلى نطاق 144-195 نقطة بمتوسط 165.27±9.710 نقطة، مما يشير إلى تحسن ملحوظ في مستوى الوعي مع وجود فروق معنوية. والهدف من الدراسة هو أهمية توسيع المبادرات التعليمية ودمج البرامج الغذائية في كافة المؤسسات التعليمية في مصر لتحسين الوعي الغذائي للأمهات وبالتالي تغذية الأطفال. | ||||
Keywords | ||||
أطفال المرحلة الابتدائية; برامج إرشادية; العادات الغذائية | ||||
Statistics Article View: 97 |
||||