أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في فعالية الذات الابتکارية لدى التلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Article 9, Volume 57, 57- الجزء الأول, January 2019, Page 345-410 PDF (1.57 MB) | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2019.42910 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وليد السيد أحمد محمد خليفة1; أحمد عبد الهادي ضيف کيشار2 | ||||
1أستاذ مساعد (مشارک) علم النفس التعليمي والتربية الخاصة کلية التربية جامعتي الأزهر والطائف | ||||
2أستاذ مساعد علم النفس عمادة الدراسات المساندة جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الکشف عن أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في فعالية الذات الابتکارية لدى التلاميذ الموهوبين منخفضي التحصيل ، طبق البحث على عينة قوامها (14) تلميذًا من الموهوبين منخفضي التحصيل، تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى (8) تلاميذ بالمجموعة التجريبية، والثانية (6) تلاميذ بالمجموعة الضابطة، حيث أعد الباحثان أهم الأدوات التالية (مقياس فعالية الذات الابتکارية، البرنامج التدريبي القائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة )، تکون البرنامج التدريبي من (21) جلسة بواقع (3) جلسات أسبوعيًا،وبعد انتهاء البرنامج التدريبي تم تطبيق مقياس فعالية الذات الابتکارية، وتم إعادة التطبيق بعد مرور شهر من التطبيق الأول، ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام اختبار مان ويتنى، ويلکوکسون وأهم ما توصلت إليه النتائج تحسن فعالية الذات الابتکارية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية خلال القياس البعدي عند مقارنتهم بطلاب المجموعة الضابطة، واستمرارية الأثر الإيجابي للبرنامج خلال القياس التتبعي للمجموعة التجريبية بعد مرور شهر من القياس البعدي، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري ونتائج البحوث السابقة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الموهوبون منخفضى التحصيل; برنامج تدريبى لما وراء المعرفة; فعالية الذات الابتکارية | ||||
Statistics Article View: 225 PDF Download: 364 |
||||